سمير سكاف- "حلول" حزب الله بمباركة أميركية!

  • شارك هذا الخبر
Friday, September 17, 2021

لا ضير في أن "يترحرح" المواطن بالمازوت الايراني، على أن يكون مطابقاً للمواصفات!
لا ضير في تحسين المازوت الايراني لأداء المستشفيات و"موتورات" الأحياء وشركات المياه..!
و"صحتين عا قلبو" حزب الله اذا أراد تكريس نفسه كمنقذ في زمن الأزمات وتكريس وضع ايران كالدولة المستعدة للوقوف الى جانب لبنان عندما يتخلى عنه الآخرون!

*"اذا أردنا أن نحل أزمة المازوت والبنزين في لبنان، يجب علينا أن نحلها في سوريا!"*

يدخل المازوت من سوريا الى لبنان، في حين أن أساس المشكلة هو في تهريب المازوت والبنزين من لبنان الى سوريا!!! أي أن تأمين البنزين والمازوت الى سوريا يحل الأزمة في لبنان من دون الحاجة الى حلول حزب الله، التي قد لا تكون بريئة من جهة، وقد يدفع لها لبنان أثمان من جهة أخرى.

*المبادرة الفرنسية كرست دور حزب الله، وأبدلت الشرعية الشعبية المفقودة للسلطة بشرعية دولية لها!*

ولكن الحقيقة، أن كل ما يحدث في لبنان مؤخراً، من تلزيم إدارة الملف الاجتماعي - الاقتصادي يجري بغطاء فرنسي، وهو غطاء يحظى بمباركة أميركية! فالملف النووي الايراني هو الاهتمام السياسي الأساسي في المنطقة. ولا يعني ذلك بالضرورة تلزيم كامل للبنان لحزب الله. ولكن المبادرة الفرنسية كانت واضحة منذ لحظاتها الأولى، بضرورة تكريس دور حزب الله في حكم البلاد وفي حكوماته! وهي قامت بإضفاء شرعية دولية على سلطة فقدت شرعيتها الشعبية!

*الدرس الأميركي بالتخلي عن الحلفاء!*

درس أفغانستان هو تأكيد لدرس خيار الولايات المتحدة الجدي في كل مرة بالتخلي عن حلفائها بناء لمواقف تعتقد فيها أنها تحقق مصالحها ومصالح شعبها. في حين أن ما يصلح أميركياً من مبادىء وخيارات داخلية، لا تعتمده الولايات المتحدة بالضرورة في إدارة "مستعمراتها"!

*حزب الله والباقون يرغمون الدولة في التخلي عن دورها!*

قد تكون الدولة تخلت مرغمة عن أدوارها بسبب ضغوط مختلفة عليها، بينها ضغط حزب الله العسكري، وهو الذي ساهم بشكل كبير مع حلفائه وخصومه في الحكومات المتعاقبة بوصول لبنان الى جهنم. ولكن دور حزب الله لا يمكنه تغطية المساوىء التي ارتكبتها باقي عناصر الطبقة السياسية الحاكمة التي يمكنها لوحدها أن "تخرب البلد". وذلك، "من دون جميلة الحزب"!

واذا كان قلب الشعب اللبناني على الخارج، فإن قلب الخارج على حجر السلطة وحزب الله! لذلك، فإن أمل التغيير الذي يبدأ في الداخل ويحتاج للخارج يصبح أكثر صعوبة. ولكن الأمل في أن يستجيب القدر يحتاج بالضرورة الى ارادة الحياة!