وزير الزراعة المصري يفتتح المعرض الزراعي الدولي “صحاري”

  • شارك هذا الخبر
Monday, September 13, 2021


تغطية خاصة للإعلامية الدكتورة، مشيرة العوضي، بحضور وزير الزراعة السيد مرزوق القصير و رئيس جامعه الأزهر الدكتور محمد المحرصاوي



افتتح وزير الزراعة المصري، السيد القصير، الأحد، المعرض الزراعي الدولي “صحاري”، بمشاركة حوالي 250 شركة متخصصة في المجالات الزراعية المختلفة.
الوزير القصير، قال إن المعرض هذا العام يأتي في إطار اهتمام العالم كله بقطاع الزراعة، خاصة بعد جائحة كورونا، حيث أثبت أنه من القطاعات المرنة، واكثرها تحملا للصدمات، ومعدل النمو فيه متسارع، كما أن هناك اهتمامًا كبيرًا من الدولة المصرية بالقطاع لأنه مصدر رئيسي لإنتاج الغذاء، والمواد الخام للصناعة، وتربطه علاقات متشابكة مع القطاعات الأخرى، بالإضافة إلى أنه يستوعب 25% من العمالة ويساهم بأكثر من 15% من الدخل القومي.
الوزير أشار، إلى أن مصر لم تشهد أي أزمات في الغذاء خلال أزمة كورونا وذلك بفضل الاهتمام بقطاع الزراعة موجها التحية للفلاح المصري.
وأضاف القصير، أن القطاع الزراعة في السنوات السبع الماضية شهد نهضة غير مسبوقة، بهدف تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين وتقليل الفجوة الاستيرادية، لافتًا إلى أن لدينا مشروعات كثيرة سواء كانت في مجال التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي، بالإضافة إلى التوسع الرأسي، وذلك من خلال استنباط أصناف جديدة، تتأقلم مع التغيرات المناخية وتتحمل الجفاف والملوحة وتوفر المياه.
وأشار إلى أن الصادرات الزراعية المصرية، تتمتع حاليًا بسمعة كبيرة في جميع أنحاء العالم، مشيرًا إلى احتلال مصر المراكز الأولى في العديد من المحاصيل على رأسها الموالح والفراولة.
يذكر أن هناك شركات أجنبية مشاركة في المعرض هذا العام من روسيا والصين وايطاليا وهولندا ويشهد المعرض زخم من عروض الشركات المتخصصة فى نظم ومستلزمات الرى الحديث.
ويعد معرض ﺻﺤﺎرى ﻫﻮ المعرض الأكبر للإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.