مشيخة العقل ومؤسسات درزية شيّعت انور جرمقاني بمأتم حاشد

  • شارك هذا الخبر
Thursday, September 9, 2021

شيعت مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز، ومؤسسات درزية، وعائلة جرمقاني، "المحسن الكبير" المرحوم ابو منصور انور جرمقاني، في مأتم كبير اقيم في قاعة مجلس تربة الدروز في بيروت، بمشاركة شخصيات روحية وسياسية واجتماعية ورسمية وامنية واهلية، تقدمها شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، والنواب: انور الخليل، فيصل الصايغ، وائل ابو فاعور، والنائب المستقيل مروان حمادة، ورئيس الاركان في الجيش اللواء امين العرم، وعضو المجلس الدستوري القاضي رياض بوغيدا، ورئيس مجلس ادارة مصرف بيروت والبلاد العربية غسان عساف، ورئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ نزيه رافع على رأس وفد من المؤسسة، والقاضي عباس الحلبي، والقاضي الشيخ غاندي مكارم، ومسؤول جهاز الأمن القومي العميد وائل ابو شقرا، والقيادي في الحزب التقدمي الاشتراكي حليم بو فخر الدين، وقائد الشرطة القضائية السابق العميد ناجي المصري، وحشد من المشايخ واعضاء من المجلس المذهبي، والفاعليات والمواطنين.

ووصف مجلس أمناء "المؤسسة الدرزية للرعاية الاجتماعية" فايز صلاح الدين، الراحل بـ "قديس الذاكرة، فلم يترك حقلا من حقول العطاء الا وكان مجليا فيه، ولم يتردد مرة في الوقوف الى جانب اهله الموحدين في سوريا ولبنان. وكان له الاسهام الكبير في المستشفيات والمدارس والمشاريع العامة والانشطة الثقافية والمساعدات الخاصة ودعم الطلاب ومؤازرة الايتام، وقالت فيه الصحافة النيجيرية انه كان عمود الاقتصاد والحداثة في نيجيريا".

والقى الشيخ نجيب الصايغ كلمة "مؤسسة العرفان التوحيدية" فقال: "نتحسر على غياب علم من اعلام الطائفة والوطن اللامع اسمه في دنيا الاغتراب وريادة الاعمال وعمل الخير، عرفناه في طليعة العصاميين الذين استثمروا نجاحهم الباهر في خدمة وطنهم واهلهم. وقد شكل علامة فارقة في سجل عطاءاته ميزت سيرته الناصعة ومسيرته المشرفة حتى صح فيه القول انه كان في العمل كما في العطاء فارسا معروفيا اصيلا".

وتكلم حسام ابو مطر باسم عائلة الراحل وأقاربه قائلا: "فقدنا طودا راسخا في الخلق والرجولة والمروءة والشجاعة، هو جبل من الشموخ والإباء، هو ينبوع من البذل والسخاء. نصف قرن من العطاء دون منة أو سؤال، وإن ذكرت جزءا من مآثره لا أنتهي فمن كان لليتيم أبا عطوفا فهو للفقير أخا وعونا، ولطالب العلم سندا، وللمريض بلسما. فستبقى سيد الذاكرة سيرة عطرة خالدة تنحني لها الهامات".

والقى القاضي الشيخ غاندي مكارم كلمة مشيخة العقل والمجلس المذهبي، جاء فيها: "لقد عرف فقيدنا بغزير عطاءاته وكريم أياديه وحسناته المعروفة والمخفية، وقد كان الجواد المعطاء دونما تمنين، والعامل بصمت دونما تفريق، وتلك هي سمة الإحسان وحفظ الإخوان لدينا، وهو من كان حريصا على تحقيق ذلك واقعا على الأرض وبين أهله وأبناء مجتمعه ووطنه. لقد أمضى المغفور له حياته في الكد والعطاء منذ وطئت قدماه فتى أرض نيجيريا، إلى أن أصبح في طليعة رواد الأعمال المغتربين الناجحين على مستوى العالم، فكان العصامي المثابر والعامل المجاهد. لم تأته النعمة صدفة أو عن طريق الوراثة، بل بالسهر والإصرار والصدق وحسن الإدارة، فقدر ما أعطاه الله حق تقدير، وأنفق من ماله زكاة وفعل خيرٍ على المستحقين من أبناء عشيرتِه وموطنِه، وكأني به يدرك أنه يستودع ماله عند من لا تضيع عنده الودائع"...

وبعد ذلك ام سماحة شيخ العقل الشيخ نعيم حسن الصلاة ليوارى الجثمان الثرى في مدافن العائلة في تربة الدروز.

ووردت برقيات تعزية بالراحل ابرزها من الرئيس الروحي للمسلمين الموحدين في سوريا الشيخ حكمت الهجري.