الإندبندنت- ظهور شبح حرب أخرى بين لبنان وإسرائيل في الأفق

  • شارك هذا الخبر
Monday, August 9, 2021

في تقرير كتبته مراسلة الإندبندنت في لبنان، بل ترو، تحت عنوان "ظهور شبح حرب أخرى بين لبنان وإسرائيل في الأفق"، وحمل عنوانا ثانويا هو: "التهديد بحرب مع إسرائيل هو آخر ما يحتاجه الشعب اللبناني"، تحدثت ترو عن الضربة الجوية وإطلاق الصواريخ التي تبادلها حزب الله والقوات الإسرائيلية يوم الأربعاء الماضي.

وتقول ترو إن الحرب في العادة تمثل كارثة على المدنيين "لكن في لبنان من الصعب التعبير عن مدى الدمار الذي ستجلبه الحرب". نظراً لكون لبنان يشهد ما قال البنك الدولي إنه "أحد أكثر الانهيارات الاقتصادية شدة في السنوات الـ 150 الماضية"، حيث "ثلاثة أرباع البلاد (التي تضم أيضا أكبر عدد من اللاجئين في العالم نسبة إلى عدد سكانها) لا تملك ما يكفي من الطعام أو المال لشراء الطعام".

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من أنه في غضون أسابيع قليلة، لن يتمكن أربعة ملايين شخص في لبنان من الوصول إلى المياه الصالحة للشرب، بما في ذلك مليون لاجئ. كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية في بعض الحالات إلى ستة أضعاف. ولا توجد طاقة كهربائية كافية إلى حد كبير.

وأضافت ترو أن يوم الأربعاء الماضي الذي صادف الذكرى السنوية الأولى لانفجار المرفأ في بيروت، أطلقت فجأة قذيفة صاروخية من جنوب البلاد على إسرائيل. وردت إسرائيل بالمدفعية والغارات الجوية في اليوم التالي، وهي المرة الأولى التي تقول فيها إسرائيل إنها قصفت لبنان منذ سبع سنوات. ثم أطلقت جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران وابلا آخر من الصواريخ في المقابل.

وتقول المراسلة إن الناس بدأوا فجأة يتحدثون عن الحرب، مشيرة إلى أنه "كان هناك رد فعل عنيف فوري في جميع أنحاء البلاد".

وأوضحت أنه "في تحد نادر لحزب الله، حاصر السكان المحليون من منطقة درزية في الجنوب تسمى شويا منصة إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله أثناء محاولته المرور عبر الحي. حتى أن حزب الله اعترف بأن "عددا من المواطنين اعترضهم لكنه أكد أن الإطلاق تم في منطقة بعيدة تماما عن المناطق السكنية، حفاظا على أمن المواطنين".

وأضافت "اشتعلت النيران في مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، ودعا الناس إلى الهدوء الفوري. وحذر سعد الحريري من أن استخدام الجنوب كمنصة لصراعات إقليمية يعد أمرا خطيرا جدا جدا ويضع لبنان في مرمى حروب الآخرين، في اشارة إلى إسرائيل وايران".

وتقول ترو "في الوقت الحالي، على الرغم من المواقف، لا أعتقد أن إسرائيل أو حزب الله يريد الحرب. فاللغة من جميع الجوانب تعكس ذلك. وقد تحدث نصرالله عن رد مناسب ومتناسب على إسرائيل وأكد على أنهم اختاروا إطلاق النار على أرض مفتوحة... لإرسال رسالة".

وتضيف أن "هناك أيضا شهية قليلة للحرب في إسرائيل التي يقودها حاليا تحالف من الجماعات اليمينية المتشددة المؤيدة للمستوطنين واليساريين وحزب عربي بأغلبية ضئيلة للغاية ومعرضة لخطر التفكيك المستمر".

وتشير ترو إلى أن "الحدود متوترة للغاية لدرجة يبدو كما لو أن مجرد سوء تقدير واحد، أو جهود مجموعة مارقة، يمكن أن يؤدي إلى انهيار أرضي وربما صراع إقليمي أوسع، ما يجر إيران أكثر إلى هذا الخليط، والذي سيكون مدمرا تماما للبنان".