التلغراف- إيران "قريبة جدا" من "نقطة اللاعودة"

  • شارك هذا الخبر
Sunday, August 8, 2021

صحيفة التلغراف نشرت حوارا أجراه محرر الشؤون السياسية فيها مع مسؤول إسرائيلي حول ملف أنشطة إيران النووية.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته، إن صمت بريطانيا ودول أخرى حول العالم قد جرّأ إيران حتى باتت "وشيكة للغاية" من نقطة "اللاعودة" على صعيد تصنيع قنبلة نووية.

ورأى المسؤول أن إقدام إيران على الهجوم بطائرة مسيرة على ناقلة نفط قبالة سواحل سلطنة عمان يُظهر أنها "لا تستشعر أيّ نقد أو تهديد دولي حقيقيين".

وكانت الناقلة ميرسر ستريت التي تُشغلها شركة إسرائيلية تعرضت قبل أيام لهجوم بطائرة مسيرة قبالة سواحل سلطنة عمان، وأسفر ذلك عن مقتل حارس أمن البريطاني وقبطان السفينة وهو روماني الجنسية.

وأعلن البنتاغون أن الطائرة المسيرة التي نفّذت الهجوم صُممت وأنتجت في إيران التي نفت من جانبها أي مسؤولية لها عن الواقعة.

وتخشى إسرائيل من أن إيران المتجرّئة على هذا النحو تحت قيادة رئيسها الجديد، إبراهيم رئيسي، سترفض تعليق برنامجها النووي.

وانتقد المسؤول الإسرائيلي في حواره مع التلغراف، موقف المجتمع الدولي الذي يصبّ تركيزه على السعي لإجراء محادثات من أجل إحياء اتفاق إيران النووي.

وقال المسؤول إن "على المجتمع الدولي أن يغير من استراتيجيته، وأن يعي أننا على وشك الوصول إلى نقطة لا عودة منها، وألا يدخر جهدا في إيقاف تقدّم إيران على صعيد برنامجها النووي".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي: "ثمة وفرة من الأوراق في جعبة المجتمع الدولي يمكن أن يتصدى بها لإيران، سواء عبر فرض عقوبات اقتصادية قاسية، أو المجابهة في المحافل الدولية، وليس إرسال ممثل رسمي لحضور حفل تنصيب رئيسي على سبيل المثال - ثمة الكثير مما يمكن عمله".

ووصف المسؤول الإسرائيلي رئيسي بأنه "متشدد للغاية"، وقال إن "على الغرب أن يقف على نوع الشخصية التي نتحدث عنها، وعلى مقدار الرعب الحاصل جراء سيطرة مثل هذه الشخصية على قدرات نووية".