هذا ما جاء في أسرار الصحف المحلية

  • شارك هذا الخبر
Monday, August 2, 2021

صحيفة البناء‎

ـ خفايا‎
قال مصدر أمني إنّ التحقيق القضائي في الأحداث الأمنية الخطيرة في خلدة يجب أن يبدأ من معرفة كاتب بيان أول ‏أمس وبيان أمس الصادرين باسم العشائر العربية، لأنّ الأول تضمّن تبريراً لعملية القتل، والثاني تضمّن تهديداً ‏بإشعال مواجهة في مناطق لبنانية عديدة‎.

ـ كواليس‎
توقعت مصادر دبلوماسية أن تشهد الساحتان العربية والأفريقية مزيداً من التحركات الجزائرية بعد عودة وزير ‏الخارجية رمطان لعمامرة إلى الوزارة وتبنّيه سياسات وأدواراً يسعى لتظهيرها بما ينسجم مع قراءة المشهدين ‏الدولي والإقليمي تعوّض غياب مصر‎…‎

صحيفة الجمهورية‎

ـ سأل مرجع سياسي رئيس كتلة نيابية عن موقف سلبي عبّر عنه من عدم تكليف الرئيس ميقاتي فأجاب: لقد ‏تسرّعنا‎.

ـ تتخوف أوساط سياسية مراقبة من أن يؤدي التفلت الأمني على طريق الجنوب الساحلي إلى توسيع رقعة ‏الإشتباكات وتفاقم الوضع أكثر‎.

ـ ألغت مجموعة وزارية إجتماعات لها كانت تعدّ لزيارة جماعية الى عاصمة عربية بعد تكليف ميقاتي تشكيل ‏الحكومة‎.‎

صحيفة اللواء‎

ـ يُجري الرئيس المكلف بعيداً عن الأضواء مروحة إتصالات واسعة مع أطراف محلية وجهات خارجية معنية ‏بالوضع اللبناني، وذلك في إطار الجهود لتذليل بعض العقبات أمام طريق الولادة الحكومية وجعلها سالكة‎!

ـ المزايدات المحتدمة في الساحة المسيحية بين التيار الوطني والقوات اللبنانية فرملت إندفاعة الأول في تسهيل تأليف ‏الحكومة، وأعادت شروطه المعروفة إلى الواجهة من جديد‎!

ـ تكثفت الإتصالات بين قيادات سياسية وروحية إسلامية لتطويق حوادث خلدة في أسرع وقت ممكن، وقطع ‏الطريق على المتلاعبين بنار الفتنة المذهبية‎!‎

صحيفة النهار

ـ يسجل غياب لافت لعدد من الوجوه البارزة في احد الاحزاب المتجددة بعدما تبوأت الاطلالات الاعلامية في ‏مرحلة سابقة من دون معرفة الاسباب‎.

ـ تتكثف اللقاءات بين رجال أعمال وقيادات من المجتمع المدني استعداداً للانتخابات النيابية ولوضع ‏اللمسـات الأخـيـرة علـى لـوائـح انتخابية على امتداد مساحة البلد، إضـافـة إلـى خـطوات أخرى يجري التداول بها‎.

ـ لا يزال الوضع التمويلي للمحكمة الخـاصـة بلبنان امراً معقداً رغم تبرع هيئات بيروتية لم يكشف النقاب عـنها ‏بحصة لبنان من التـمـويل في ظل عدم الـتـزام دول اخـرى بســداد متوجباتها‎.‎

- بسبب تراجع اداء المؤسسات الرسمية سجل في عدد من المناطق الجنوبية والبـقاعية دخول متقدمين الى الامتحانات الرسمية مع دفاترهم وهواتفهم الذكية في غياب لافت للأمن وتغاض من المراقبين الذين خضعوا لسلطات الامر الواقع

صحيفة نداء الوطن‎

ـ وردت معلومات عن قيام بعض الجمعيات المعنية بشؤون النازحين بإجراء مسح للمنازل المهجورة للمغتربين ‏والمهجرين في الجنوب وجزين وتقديم عروضات لأصحابها بترميمها مقابل السماح لبعض النازحين السوريين ‏بالاقامة فيها‎.

ـ لوحظ ان شركات تعبئة المياه والمشروبات الغازية قامت برفع اسعارها بما يوازي عشرة اضعاف فيما تمتنع ‏عن تسديد المستحقات عن سحب المياه لمديرية الموارد المائية والكهربائية، بالتواطؤ مع بعض الموظفين الذين ‏يعمدون الى التلاعب بالعدادات والقراءات وتجميد التعرفة عن المتر المكعب‎.

ـ يعمد بعض العمال السوريين في منطقة الشريط الحدودي الى شراء الليرات الذهبية من محلات الصاغة في ‏الجنوب اللبناني بهدف نقل مدخراتهم واموالهم الى الداخل السوري بواسطة بعض الوسطاء والمهربين على الحدود ‏الشرعية على الجانبين اللبناني والسوري‎.‎

صحيفة الأنباء

‎*‎كشف النوايا
يؤكد نائب بارز أن خيارات عدة مطروحة لحل عقدة عالقة في استحقاق داهم، وكيفية التعامل معها من قبل مرجع ‏رسمي ستكشف حقيقة النوايا‎.‎

‎‎*‎خطورة‎ ‎
لا يخفي مرجع سياسي في كل لقاءاته قلقه الشديد من الخطورة التي تنتظر البلاد بفعل مسارات العرقلة والأزمات ‏التراكمية التي تتوالى‎.