ملتقى حوار وعطاء بلا حدود يُناقش ملف واقع القطاع الطبي

  • شارك هذا الخبر
Monday, July 26, 2021


في ظل إستمرار تدهور الأوضاع الإقتصادية والمعيشية في لبنان وفي ظل إستمرار المماطلة والترقب لأجواء المفاوضات الجارية على نار حامية اليوم للسعي الى الوصول الى حلّ للمأزق الحكومي، وبعد توقّف قسري يعرف معظمكم اسبابه، عاودنا بإذن الله ومنذ ايام وبالزخم القوي المعهود فتح الملفات الحياتية والمعيشية والسياسية والمالية الأساسية التي تهمّ المواطن اللبناني. واليكم في ما يلي تباعاً هذا الشريط الهام الذي يتكلّم لنا فيه كلّ من السيدات والسادة:

النائب الدكتور عاصم عراجي- رئيس لجنة الصحة النيابية، البروفسور شرف ابو شرف -نقيب اطباء لبنان، الأستاذ سليمان هارون- نقيب اصحاب المستشفيات، الدكتور غسان الأمين -نقيب الصيادلة في لبنان، السيدة سلمى عاصي- نقيبة اصحاب الشركات المستوردة للمُستلزمات الطبية واخيراً نقيب اصحاب شركات إستيراد الأدوية الأستاذ كريم جبارة والذين ارسلوا لنا الأسبوع الماضي مداخلاتهم الصوتية حول هذا الملف الحياتي والحيوي مع محاولة الإجابة على ما يلي:

١- ازمة وواقع القطاع الطبي والإستشفائي والصيدلاني في لبنان؟
٢- ماذا يحصل في قطاع الدواء؟ وكيف ستحلّ القضية مع وزير الصحة وحاكم مصرف لبنان الذي يريد تقليص الدعم الى ٢٥ مليون دولار شهرياً ؟ ولماذا اعلن تجمع اصحاب الصيدليات الإضراب منذ فترة؟
٣- ماذا يحصل في المستشفيات وهل يُمكن القول ان هذا القطاع إنهار او هو سائر حتماً نحو ذلك بسرعة كبيرة؟
٤- ماذا عن الأطباء والصيادلة والمُمرّضات وتعرفة او كلفة العمليات الجراحية وغيرها وهل يمكن للكوادر الطبية والمستشفيات ان يصمدوا على التسعيرات القديمة ام اننا نتجه نحو المزيد البطالة والإنهيار والهجرة وإنخفاض مستوى الطبابة؟
٥- كيف تتمّ حالياً عمليات إستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية وهل هناك نقص كبير وخطير ام ماذا وما هي اهم مشاكل هذا الملف حالياً؟
٦-من للفقراء والمحتاجين والمعدومين في هذا الوطن وما هي الحلول الممكنة او المتاحة؟

https://www.youtube.com/watch?v=xq2i9CmK5sk

د طلال حمود- منسّق ملتقى حوار وعطاء بلا حدود