بالفيديو- خان الصابون يرعى المهرجان الدولي فيلم اونلاين لإيمانه بالقضايا الثقافية

  • شارك هذا الخبر
Saturday, April 17, 2021



تم تعيين رئيس مجلس إدارة خان الصابون بدر حسون في الهيئة العليا للمهرجان الدولي فيلم أونلاين كراعي للمهرجان.


من قرية بدر حسون خان الصابون التي تحتوي على مزارع الأعشاب ومصنع الصابون ومصنع العطور والمختبرات ومراكز الجودة دخلَ "خان الصابون بدر حسون واولاده" مرحلة جديدة من التميّز والفخامة على الصعيد العالمي

هي قصة نجاح وصلت الى العالمية بتعب ومجهود عائلة اصرّت على رفع اسم لبنان عالياً من خلال عملها اليدوي وحرفتها المنطلقة من الطبيعة. وبعدَ سلسلة من الإنجازات العالمية، أصبحت هذه القرية مقصداً للزوار من مختلف أنحاء العالم بقصدونها للتعرّف عليها أكثر والإستمتاع بروائح الطبيعة العطرة والإسترخاء من تعب وضوضاء المدينة.

ويعد خان الصابون من أهمّ المراكز التجارية التي تعنى بصناعة الصّابون ويعود تاريخ إنشائه إلى القرن الخامس عشر.

كما يقبع هذا الخان الذي بناه والي طرابلس يوسف بك سيفا عام 1480م ثمَّ تحوّل في القرن التّاسع عشر إلى أملاك خاصّة، على مساحةٍ تقدّر بخمسة آلاف مترٍ مربّع. وقد أطلق عليه هذا الاسم التّجّار اللّبنانيّون والأوروبيّون الذين كانوا يربطون خيولهم فيه ليأخذوا حمولتهم وحاجاتهم من الصّابون.

"خان الصّابون" مليءٌ بالعطور والألوان والهندسة المعماريّة العتيقة التي تعود إلى ما قبل سبعمائة عام. بابه الخشبيّ الكبير صامدٌ بالقرب من سوق الذّهب بمحاله البرّاقة بين العقد القديمة.

ومن البوّابة الضّخمة إلى البركة الحجريّة فالقناطر والقبب التي تزيّن الخان والغرف ذات العقود الأثريّة تفوح روائح الياسمين والغاردينيا والورد والصّنوبر التي تستقطب اهتمام الزّوّار. منذ العام 1480 اقترن اسم عائلة حسّون بِـ "خان الصّابون" ومع بدر حسّون وعائلته في العام 1990 بدأت هذه الصّناعة تشقّ طريقها أكثر فأكثر إلى الشّهرة.

وسرّ النّجاح هو خبرة بدر التي نقلها إلى أولاده في خلط العطور وتذوّقها وإتقان خلطها وطبخها بذوقٍ وحرفيّةٍ نالت إعجاب المستهلكين المحلّيّين والعرب كما الأجانب.