الفرزلي: "الحزب" يعطي الأولوية للاستقرار على تسمية الوزراء

  • شارك هذا الخبر
Saturday, April 17, 2021

أكد نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي "ألا جهود إضافية ستبذل في مسعى تأليف الحكومة بسبب استمرار التعنت الداخلي على عدم تسيير شؤون البلاد والناس".



وشدد في حديث الى "صوت كل لبنان"، على أن "الرئيس سعد الحريري مستعد للإتفاق وقد أبدى ذلك بشكل واضح في العروض التي أرسلها من خلال الوسطاء"، كاشفاً أن "حزب الله موافق على تسمية الرئيس الحريري للوزراء الشيعة في التشكيلة التي قدمها أخيراً لأنه يعطي الأولوية للاستقرار على تسمية الوزراء".



واعتبر الفرزلي أن "توتر العلاقة بين الرئيسين عون والحريري ليست العائق الأساس أمام عدم تأليف الحكومة ويمكن تخطيه والرئيس الحريري لن يُحرج ليُخرج"، وقال إن "المصلحة الوطنية تقتضي بقاء الطرفين فلا يمكن لأحدهما أن يُحَيَّد ليبقى الآخر"، داعياً "الى النظر بإيجابية الى مسار تشكيل الحكومة لخلق ديناميكية تساعد في الإسراع بالتشكيل".



وأشار الى أن "ما يجري في مسار التأليف عملية انقلابية على الدستور ومفاهيمه"، مشيراً الى أن "المشكلة الأساسية أمام تشكيل الحكومة داخلية بانتظار لحظة تتطلب موقفاً وطنياً ستضع حداً لما يجري".




وعبّر الفرزلي عن تأييده لـ"إصرار رئيس الجمهورية على التدقيق الجنائي لإعادة أموال الناس وتحديد المسؤوليات من دون أن يشكل ذلك عائق أمام تشكيل الحكومة كما قال البطريرك الماروني بشارة الراعي".



واستغرب "ما يحدث اليوم في القضاء اللبناني ورأى أنه يدعو للقلق إزاء التعاطي الطائفي والحزبي للممسكين بالجسم القضائي إذ يعتبر أن بداية المشكلة كانت بالتشكيلات القضائية"، داعياً المجلس الأعلى للقضاء والنيابة العامّة ووزيرة العدل الى "التحرك والمعالجة السريعة لما يراه انقلاباً وتصفية ممنهجة للدولة اللبنانية"، كاشفاً أن قانون استقلالية القضاء سيحضر على جدول أعمال مجلس النواب منتصف الشهر المقبل.