الغارديان- الوضوح هو الطريق للثقة في لقاح أسترازينيكا

  • شارك هذا الخبر
Thursday, April 8, 2021

صحيفة الغارديان، جاءت افتتاحيتها بعنوان "الوضوح هو الطريق للثقة في لقاح أسترازينيكا". وتقول الصحيفة إنه في كل يوم ، يتناول الناس الأدوية ذات الآثار الجانبية المعروفة. ويتم قبول المخاطرة عند مقارنتها بالمزايا.

لكن لقاحات كوفيد غير مألوفة. ولا يوجد سجل للاستخدام مع مرور الوقت لبناء ثقة الجمهور. ومع ذلك ، فقد تم اختبارها وإثبات أنها توفر الحماية من الفيروس.

وتضيف الصحيفة أنه بكل المعايير الطبية المعتادة، هي لقاحات آمنة. وهذا ينطبق أيضا على لقاح أسترازينيكا، على الرغم من الصورة المتطورة التي تشير إلى أن الآثار الجانبية قد تشمل اضطراب تخثر الدم في حالات نادرة.

ووفقًا للجنة البريطانية المشتركة للتطعيم والتحصين، كان هناك 30 حالة من حالات تجلط الجيوب الأنفية الوريدية الدماغية، بما في ذلك سبع وفيات ، في الفترة حتى 24 مارس/آذار، من مجموعة من 18 مليون شخص أعطوا لقاح أسترازينيكا. ويبدو أن المتأثرين هم في الغالب من النساء دون سن 65، على الرغم من أن الجهات المنظمة خلصت إلى أن العمر والجنس لم يكونا ضمن عوامل ردود الفعل السلبية.

وتقول الصحيفة إن "من المحتمل ألا تزيد فرصة حدوث رد فعل شديد عن 0.0001٪. وعندما يتعلق الأمر بالسياسة العامة، فإن المنظور الإحصائي مهم. والعدد الصغير جدًا ليس صفرًا ، ولكنه ليس سببًا لرفض التطعيم".