الغارديان- التفشي المقلق لنهج بلدي أولا

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, March 23, 2021

تناولت افتتاحية صحيفة الغارديان ما وصفته بـ"التفشي المقلق لنهج بلدي أولا" في مسألة تخصيص اللقاحات.

وذكر المقال أنه في فبراير/ شباط الماضي، أعلنت الولايات المتحدة أنها لن تتبرع بأي جرعات للدول الفقيرة حتى تتوفر لديها إمدادات جيدة.

وأضاف أنه بعد أقل من عشرة أيام، اتخذت الهند إجراءات صارمة تخص صادرات اللقاحات.

وأشارت الغارديان إلى أن "ذلك هو سبب القلق الشديد الناجم عن تهديد الاتحاد الأوروبي بالحد من تصدير اللقاحات المنتجة محليا، إذ أن قادة الاتحاد الأوروبي يعرفون أنه من السيء رؤية جرعات تغادر الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا، التي لقحت بالفعل نصف سكانها".

ورأى المقال أنه "يجب على القادة الأوروبيين أن يدركوا أن التعاون وحده هو القادر على إنهاء الوباء". إذ "لن تكون هناك طريقة لإيصال الحقن إلى 8 مليارات شخص على هذا الكوكب دون تنسيق عالمي، ولا سيما أنه لم يتم من قبل تطعيم الكرة الأرضية كلها مرة واحدة".

"وفيما أعطيت حوالي 450 مليون جرعة لقاح في جميع أنحاء العالم، أي ما يعادل 5.8 جرعة لكل مئة شخص، لم يطعم في البلدان الأشد فقرا، أي شخص تقريبا"، بحسب الافتتاحية.

ورأت الصحيفة أن "الحد من الإصابات الجديدة عن طريق زيادة معدلات التطعيم العالمية هو، في نهاية المطاف، الاستراتيجية الفعالة الوحيدة للحد من مخاطر المتغيرات الجديدة الأكثر عدوى أو المميتة أو المقاومة للقاحات الحالية".

وأضافت الغارديان أنه "لا يمكن لباقي الدول في العالم أن تستمر في انتظار الجرعات المنقذة للحياة"، مشيرة إلى أن "هناك حلا تم تجربته واختباره، وهو أنه خلال أزمة فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) وافقت منظمة التجارة العالمية على نموذج الترخيص الذي وسع نطاق الوصول إلى الأدوية بأسعار معقولة وعوض شركات الأدوية".

وختمت بالقول إن "العالم الغني يجب أن يكون مرنا في حالات الطوارئ، طارحة السؤال الآتي: "إذا كان الوباء العالمي لا يستحق مثل هذا التنازل، فماذا إذن؟".