تحذير لمستخدمي هواتف أندرويد قبل تنزيل التطبيقات من متجر غوغل

  • شارك هذا الخبر
Friday, March 19, 2021

حذرت دراسة جديدة من أن نسبة كبيرة من التطبيقات على متجر غوغل تتضمن أذونات خطيرة يمكن أن تنتهك خصوصية المستخدم.
وحللت منصة CyberNews أفضل 1020 تطبيقاً لهواتف أندرويد على متجر غوغل بلاي بناء على عدد عمليات التثبيت، ومن هذه العينة الضخمة، وجدت الدراسة أن أكثر من ثلث (36%) من هذه التطبيقات طلبت استخدام كاميرا الهاتف العامل بنظام أندرويد.
ويمكن أن يكون لتمكين هذا الإذن آثارًا سلبية في حال تمكن الهاكرز من استغلالها، ويمكن القيام بذلك عن طريق التطبيقات الضارة التي لم يتم منحها هذا الإذن، ويمكنها الاستفادة من التطبيقات الأخرى التي حصلت على الأذن.
كما وجدت الدراسة أن ثلث تطبيقات أندرويد الأكثر شيوعاً ترغب في تتبع موقع المستخدم، بينما يريد واحد من كل 5 تطبيقات تسجيل المحادثات الهاتفية للمستخدم، كما طلب تطبيق من كل 10 تطبيقات (8%) أذونات لإجراء مكالمات مباشرة إلى جهات اتصال الهاتف الخاصة بالمستخدم.
ولم تذكر CyberNews أسماء أية تطبيقات على وجه التحديد، لكنها قالت إن فئات التطبيقات التي طُلبت فيها الأذونات الأكثر خطورة هي تطبيقات الاتصال ونمط الحياة والخرائط والتنقل.
وفي معرض حديثها عن النتائج التي توصلت إليها قالت الشركة "إن النسبة المئوية للتطبيقات التي تطلب بلا داع وصولاً غير مقيد إلى أماكن تواجدنا واستخدام الأجهزة والاتصالات أمر مثير للقلق للغاية، إن لم يكن مرفوضًا. ومع وجود العديد من تطبيقات أندرويد التي تطلب قدرًا كبيرًا من الوصول إلى بياناتنا، ماذا يحدث عندما تقع هذه البيانات في الأيدي الخطأ؟".
ونصحت المنصة بتجنب التطبيقات التي تطلب الكثير من الأذونات، وتلك التي يتم نشرها من قبل مطورين غير معروفين، والتطبيقات المجانية التي ربما تكون طعماً لاستدراج الضحايا، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.


24.AE