هل سنشهد قريباً ارتفاعاً إضافيّاً في أسعار المواد الغذائيّة؟

  • شارك هذا الخبر
Thursday, March 4, 2021


أكد رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر لـ"الأنباء الإلكترونية" أن "الإتحاد أول من رفع الصوت"، مشيراً الى أن تحركاته "أسفرت عن تفاهمات مع الحكومة أدت الى عدم رفع الدعم عن المحروقات والسلع الأساسية"، واصفاً ما يجري حالياً "برفع دعم مقنّع". وقال: "عندما نقرر كإتحاد النزول إلى الشارع سنرى من سينزل معنا، فكل خطوة في لبنان يكون لها خلفيات سياسية ولا عمل إلا تبادل الإتهامات والتخوين، والاتحاد سينزل الى الشارع وسيطلب مؤازرة الناس فالشعب كله يجب ان يتحرك"، مطالباً بكسر الاحتكارات.

من جهته، يوضح نقيب مستوردي المواد الغذائيّة هاني بحصلي، في حديث لموقع mtv، أنّ "القطاعات الإقتصاديّة في حيرةٍ من أمرها لناحية تحديد الأسعار"، داعياً إلى "المحافظة قدر الإمكان على الأسعار وعدم رفعها بنسبة تتعدّى ارتفاع سعر الصرف".

وجزم أنّ "الإرتفاع العشوائيّ لسعر الدولار سيؤدّي في المرحلة القادمة إلى ارتفاعٍ جديد في أسعار المواد والسلع الغذائيّة في الـ"سوبر ماركت"، واصفاً الوضع الإجتماعي الذي وصل إليه اللبنانيون بـ"المأساة".

وفي سياق متصل، أشارت "الجمهورية" الى ان وقاحة بعض التجار بلغت حَدّ رفض تسليم "كيس" عدس مدعوم بقيمة 4500 ليرة لأحد الزبائن لأنه لم يشتر شيئاً آخر، لتؤكد هذه الحادثة المؤكّد والمعروف. انّ دعم السلع لا يطال الفقراء ويخدم الطبقة الميسورة أكثر من الفقيرة. فهل قدرة الفقير الشرائية تسمح له بشراء ما تتجاوز قيمته 150 الف ليرة من أجل الحصول على سلعة مدعومة هو بحاجة لها لتأمين أبسط غذاء لعائلته؟

وفي الإطار، أكدت مصادر معنيّة لـ"الجمهورية" انّ مديرية حماية المستهلك قامت امس الاول بمداهمة عدد من السوبرماركت والمحال التجارية منها "لو شاركوتييه عون"، "التوفير" و"الرمال" التي كانت تتبع هذه السياسة. كما أعلنت المديرية العامة لأمن الدولة على حسابها عبر «تويتر» امس الاول، انها آزرت مراقبين من مصلحة حماية المستهلك خلال الكشف على مستودعات بعض السوبرماركت، وتم ضبط سلع مدعومة مخزّنة وغير معروضة للبيع في مستودع «لو شاركوتييه عون» في محلّة سد البوشرية، فتمّ تسطير محضر ضبط وحجز السلع المخزّنة. كما قامت حماية المستهلك أمس بمداهمة مستودعين امس في الجنوب، وتم تسطير محاضر ضبط في حقهما واحتجاز السلع المدعومة.

واشارت المصادر الى انّ احتكار السلع وتخزينها لا يشمل فقط السلع المدعومة، بل انّ ما تم ضبطه في المستودعات عبارة عن سلع اساسية غير مدعومة تحظى بطلب كبير على مدار السنة كالسكر، الزيت، الأرز، nescafe ،coffemate وغيرها، وذلك بهدف بيعها لاحقاً عند ارتفاع سعر صرف الدولار بشكل اكبر وتحقيق نسبة اكبر من الارباح، او عند رفع الدعم في ما يتعلّق بالسلع المدعومة المخزّنة.