أسرار وعناوين الصحف الصادرة الإثنين 1-3-2021

Monday, March 1, 2021

عناوين

صحيفة الأخبار
ـ مفتاح مأرب بيد «أنصار الله»
ـ لجنة الحوار بين بكركي وحزب الله تجتمع قريباً: البطريرك يحاصر بعبدا!
ـ استعادة اموال أصحاب المصارف: «الامتحان الحقيقي» لرياض سلامة
ـ كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم

صحيفة الجمهورية
ـ عون للإستئناس برأي الكتل
ـ بكركي: الإنقاذ أولا
ـ واشنطن تتشدد لتفاوض

صحيفة اللواء
ـ بكركي - حزب الله: هاتف الحارة لم يوقف تداعيات حشد السبت!
ـ القطاع التجاري إلى العمل.. وقرارات للمركزي حول المصارف والكهرباء اليوم
ـ 4000 للسرفيس بعد غد
ـ إيران ترفض التفاوض مع بايدن

صحيفة الديار
ـ مصارفٌ لبنانية مُهدّدة بالخروج من المشهد المصرفي... وأخطاء استراتيجية استثمارية
ـ وقف التعامل بالدولار وإجراءاتٌ لإستعادة الودائع ضرورة كبيرة لاستعادة الثقة
ـ شائعاتٌ عن وقف التعامل بالشيكات المصرفية والمطلوب مُلاحقة مافيا مُطلقيها

صحيفة النهار
ـ "عاصفة البطريرك"... هل تسقط التعطيل؟
ـ واشنطن تقلل من بيان عن السعودية اليوم وأمير قطر اتصل بالأمير محمد بن سلمان
ـ أكثرية المصارف اجتازت قطوع الرسملة والسيولة

صحيفة نداء الوطن
ـ مصادر الاليزيه: على باسيل وقف التعطيل
ـ ردّ "حزب الله" على الراعي: تخوين وتهويل و"مسيّرات"!
ـ طهران تصعّد نوويا و"حوثيا".. وواشنطن تشعر بـ"خيبة أمل"!
ـ مهلة "حتمية" للمصارف.. واجتماعات "مكثفة" لدراسة الملفات


أسرار

صحيفة الأخبار
ـ ترسم الحدود: دياب يخشى اشتباكاً مع برّي
فيما لا تزال المفاوضات غير المباشرة مع العدو الإسرائيلي على ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين المحتلّة متوقفة، لا يزال هذا الملف مثار جدل بين الرؤساء الثلاثة، خاصة في ما يتعلّق بأمر تعديل المرسوم 6433 (الصادر عام 2011) لناحية حدود المنطقة البحرية، وتضمينه 1430 كيلومتراً مربعاً إضافياً جنوبي النقطة 23 القريبة من الحدود، وإبلاغ الأمم المتحدة بذلك؛ ففيما يُصرّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على إصدار المرسوم، يقف رئيس الحكومة حسان دياب الذي يُفضّل تأمين إجماع داخلي عليه، مرتبكاً أمام رفض رئيس مجلس النواب نبيه برّي، من دون أن تُعرَف حتى الآن الأسباب الحقيقية التي تقِف خلف هذا الرفض. وعلمت «الأخبار» أن دياب يشكو من الضغط الذي يتعرّض له، خاصة أن هناك من يحاول إقناعه بالقول إن «عدم التوقيع على المرسوم هو بمثابة خيانة، وأن هذا الأمر سيفقِد لبنان الكثير من المساحة البحرية التي تعود له في المنطقة الاقتصادية». ومع اقتناعه بأن «كل الدول تلجأ إلى الأمم المتحدة في مثل هذه النزاعات»، غيرَ أنه يتخوّف من أن يؤدي توقيعه الى اشتباك سياسي مع عين التينة.
ـ مستشفى ميداني في البيال؟
تعمَل وزارة الصحة على إعداد الأوراق الخاصة بمستشفى ميداني ستقدمّه دولة الإمارات الى لبنان، تحت عنوان «المساعدة في مواجهة جائحة كورونا». وقد وافقت الإمارات على الهبة بعد مسعى قامَ به رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري خلال زيارته الأخيرة ولقائه ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد. وعلمت «الأخبار» أن الحريري تواصل مع رئيس مجلس إدارة شركة سوليدير، ناصر الشماع، وتباحث معه في إمكان إقامة المستشفى في منطقة الواجهة البحرية لبيروت، قرب «البيال».
ـ ممنوع التلقيح في «مستشفى حمود»!
لا يزال مستشفى صيدا الحكومي المركز الوحيد في قضاء صيدا الذي يستقبل الراغبين في تلقّي لقاح فيروس كورونا منذ انطلاق المرحلة الأولى من حملة التلقيح. المستشفى ذو الإمكانات المحدودة مرشح لاستقبال الآلاف، في مقابل غموض في مصير المستشفى التركي الذي أعلنت اللجنة الوطنية للقاح كورونا استخدامه للتلقيح. لكن حتى الآن، لم تنجز خطة الإعداد اللوجستية وتأمين الكادر الوظيفي. وكانت صيدا على موعد مع إدخال مستشفى حمود الجامعي ضمن لائحة المراكز التي تقدم التلقيح. وفد من وزارة الصحة صادق بعد الكشف على جاهزية المستشفى لتقديم اللقاح بعد تدريب عدد من موظفيه لهذه لغاية. وبعد إدراجه في اللائحة الأولية غير النهائية، أزيل اسمه لأسباب غير واضحة. مصادر صيداوية ربطت الخطوة بانتقال ملكية «حمود الجامعي» من عائلة مؤسّسه غسان حمود إلى عائلة عميس من خارج المدينة، وهو ما لم تنته تداعياته المذهبية والمناطقية والسياسية.

صحيفة الجمهورية
ـ على رغم الإنتقادات التي وجهت خلال سبت بكركي ضد أحد الأحزاب إلا أن الإتصال بقي مفتوحا بين مرجعية روحية ومسؤول كبير حليف لهذا الحزب خصوصا حول ملف حيوي.
ـ كان لافتا إمتناع بعض الأحزاب عن توقيع وثيقة أعدها مطران في بلاد الإغتراب تدعم البطريرك الراعي.
ـ قطعت الإتصالات شوطا بعيدا بين حزب ومرجعية روحية لمعالجة أمور استجدت بينهما.

صحيفة اللواء
ـ همس
إهتم عدد من السفراء العرب والأجانب بالحصول على نسخة من لائحة الأسماء المرشحة لدخول الحكومة العتيدة التي سلَّمها رئيس الجمهورية للرئيس المكلف، وأثارت جدلاً بسبب محاولات التنصّل منها!
ـ غمز
لم تفلح مساعي تخفيف التوتر بين مرجعية روحية ناشطة ورئيس تيار سياسي، لرفض الأول التراجع عن المواقف الأخيرة التي أعلنها ولاقت تجاوباً وطنياً واسعاً، وإعتبرها الثاني بأنها تُعيق تحقيق طموحاته السياسية في الإستحقاقات المقبلة!
ـ لغز
خضع خطاب البطريرك الراعي في يوم التضامن مع بكركي إلى عدة قراءات من اللجنة الإستشارية التي تضم مطارنة ومدنيين، حرصاً على إبقاء طروحات بكركي في إطار العمل على إنقاذ الوطن من الأزمات التي يتخبط فيها، بعيداً عن أي إعتبارات سياسية أخرى!

صحيفة نداء الوطن
ـ من المقرر أن يحضر ملف حيوي يشهد تجاذبات إقليمية ودولية، على طاولة وزارة الخارجية اليوم بحضور سفراء دول تتابع الشأن اللبناني.
ـ إنشغلت دوائر "التيار الوطني" بتأمين تواصل غير مباشر مع جهات عراقية لحثّها على إيصال رسائل مناقضة لتوجهات بكركي خلال زيارة البابا إلى العراق.
ـ تبيّن أن الحكومة الصينية امتنعت عن تزويد وزارة الصحة باللقاح الصيني بسبب موقف لبنان الرسمي من أزمة "مسلمي الايغور" في مجلس حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

فيديو لسقوط صاروخ قرب مطار أربيل بشمال العراق

وزير الخارجية اليوناني: سألتقي الرئيس التركي غدا في أنقرة

وسائل إعلام تركية: أميركا تقرر إلغاء إرسال سفنها الحربية إلى البحر الأسود

متشددون يقتلون 8 أشخاص في نيجيريا

الذهب يستقر بعد صعود في التعاملات المبكرة

التقدمي عرض مع المطرانين العمار وحداد لتفاصيل المساعدات الاجتماعية