"فوضى الشوارع" في الساعات المقبلة؟

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, January 26, 2021

تعود التحركات الشعبية الى الشوارع اللبنانية احتجاجًا على الإقفال العام، وحرمان آلاف المياومين في المدينة من تأمين لقمة عيشهم. وقد شهدت طرابلس ليل أمس وعدد من المناطق اللبنانية اليوم سلسلة من الاحتجاجات جابت الشوارع وتوجت نحو بعض منازل المسؤولين، مطالبين بفك الإقفال العام، في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية لمستويات خطيرة.

تحركات

قطع عدد من المحتجين اليوم الثلاثاء أوتوستراد الجية بالإتجاهين عند مفرق برجا بالإطارات المُشتعلة، احتجاجاً على تردي الأوضاع الإقتصادية وتمديد الإقفال العام، فيما آخرون قطعوا السير عند مفرق تعلبايا بالاتجاهين وعند مفرق المنكوبين في طرابلس. كذلك قطع عدد من المحتجين الطريق عند تقاطع ايليا في صيدا في 4 اتجاهات وتعمل القوى الامنية على فتحها.
وكانت ​غرفة التحكم المروري​ في قوى الأمن الداخلي قد أعادت فتح السير على طريق ​كورنيش المزرعة​ بالاتجاهين بعد أن تم قطعها من قبل محتجين، كذلك تم فتح ​اوتوستراد البداوي​ بالاتجاهين بعد قطعه من قبل بعض ​المحتجين​.
وفي صيدا أقامت ​قوى الامن الداخلي​ حواجز متنقلة في شوارع المدينة وخاصة عند مداخلها و​ساحة النجمة​ للتدقيق في هويات المارة وقمع اي مخالفة في ظل قرار ​حظر التجول​ و​الاقفال العام​ في يومه الثاني عشر، كذلك شهدت منطقة مرجعيون​ وقرى ​القضاء​ عدد من الحواجز الأمنية والدوريات لمتابعة تنفيذ مقررات ​مجلس الوزراء.
وكانت ساحة "النور" في طرابلس ومحيط سراي طرابلس قد شهدتا هدوءاً تاماً منذ الصباح مع وجود أمني منخفض في محيط السراي وذلك بعد ليل ساخنة شهدت مواجهات عنيفة بين شبّان محتجّين والقوى الأمنية.

اعتصام
في السياق نفسه، نفذ شبان اعتصاما امام مدخل سرايا طرابلس احتجاجا على توقيف عدد من رفاقهم خلال احتجاجات امس، بالاضافة الى تردي الأوضاع المعيشية، وسط انتشار لعناصر قوى الامن الداخلي التي اقفلت باب السرايا تحسبا لاي اعمال شغب.

وردد المحتجون هتافات تطالب باطلاق الموقوفين وتندد بالفاسدين.