"مون بلان هاي آرتيستري" تكريماً لسور الصين العظيم

  • شارك هذا الخبر
Monday, January 25, 2021

بدع "مون بلان" مع كل إصدار جديد من تشكيلة "هاي آرتيستري"، حيث تدفع حدود التميز الفني والتقني لتحويل أدوات الكتابة العملية إلى قطع ذات جمالٍ آسر. كما أنها تعبّر في جوهرها عن موضوع ثقافي أو تاريخي ببراعة من خلال استكشاف اللمسات الاستثنائية لفن الحرف اليدوية القديم، ومدى روعة ورقي المواد النادرة. ويكرّم إصدار "هاي آرتيستري" الأحدث سور الصين العظيم، وهو أطول صرح في العالم من صنع الإنسان وأحد عجائب الدنيا الثماني. وبتسليط الضوء على الحرفية اليدوية التقليدية في الصين وثقافتها العريقة، تصوّر تشكيلة Montblanc High Artistry, A Tribute to the Great Wall التأثير الثقافي لهذا العمل الفذ للعمارة الدفاعية القديمة، والسلالات الحاكمة الثلاث التي ساهمت في تشييدها – من تشين إلى هان، إلى سلالة مينغ.

ومثل التنين الملتوي، يتدفق سور الصين العظيم عبر المرتفعات والتلال والسهول الشاسعة، مع أجزاء متفرقة من هذا الحصن القديم تمتد إجمالاً لأكثر من 20,000 كيلومتر - نصف محيط الأرض. وتعود أصول سور الصين العظيم - وهو في الواقع نظام جداري شيّدته سلالات حاكمة مختلفة - إلى أكثر من 2200 عام. وتستلهم كل واحدة من الإصدارات الخمسة المختلفة التي تشكل مجموعة Montblanc High Artistry ، A Tribute to the Great Wall تصميمها من الموضوعات الثقافية المرتبطة بتاريخ السور العريق، والتي تم إحياؤها من خلال أنماط مختلفة من الحرف اليدوية القديمة، بما في ذلك صياغة الذهب والنقش اليدوي، والطلاء بالورنيش والمينا، والتطريز، والترصيع بالأحجار الكريمة، ونحت الهياكل المعدنية.

ويعتبر فن الخط أو فن الكتابة الجميلة من أنقى وأعظم الفنون، وهو مهارة تحظى باحترام كبير في الصين حتى اليوم. ومنذ قرون خلت، لطالما استأثرت جمالية الشخصيات وفن الخطاطين بإعجاب الناس. وتأتي إصدارات Montblanc High Artistry A Tribute to the Great Wall المحدودة LE1 و LE5 و LE10 و LE8 لتشيد بهذا الفن العريق. ولا يقتصر الأمر على الملامح العامة لأدوات الكتابة التي استلهمت من فرشاة الخط حسب، بل يتضمن الإصدار سن منحني مع طرف بزاوية 45 درجة يتيح إمكانية إنشاء خطوط ذات سماكة مختلفة بزوايا متعددة. ويزدان المصنوع يدوياً من الذهب الخالص عيار 18 قيراط بنقوش ثلاثية الأبعاد لسور الصين العظيم، لتستعرض تقنية جديدة تستخدمها "مون بلان" لأول مرة على الإطلاق.



أداة الكتابة Montblanc High Artistry A Tribute to the Great Wall Limited Edition الإصدار المحدود 1 إمبريال

يستحضر قلم الحبر السائل المذهل رؤية دراماتيكية لسور الصين العظيم، وهو يلتف مثل تنين حجري ضخم فوق أفق شاسع. ومن وحي الأعمال الفنية التقليدية لسلالة مينغ الحاكمة، تتجلى استعارة التنين على الغطاء والأنبوب المصنوع من الذهب الأصفر الخالص عيار Au750 في قطع مرصّعة بالياقوت الأزرق والأحمر والتورمالين، وحبات الألماس بألوان تتدرّج من الأصفر والأحمر إلى الأزرق والفيروزي. وتكريماً للآلة الملكية التقليدية المستخدمة في الطقوس الصينية وموسيقى البلاط، تم وضع صندوق موسيقى مصغر مصنوع يدوياً يعزف موسيقى مستوحاة من صوت أجراس الرنين ببراعة داخل مخروط أداة الكتابة، ويأتي مزيناً بمجموعة متراصة من حبات الياقوت الأزرق. ويتوّج الإصدار بألماسة بالقطع البراق بوزن 4.69 قيراط، تتموضع على الغطاء العلوي المُهيكل والمنقوش يدوياً من الذهب الخالص عيار Au 750، والذي يرمز إلى مخالب التنين التي تمسك بالألماس. ويحمل المشبك المتحرّك من الذهب الأصفر الخالص عيار Au 750 نقشاً يدوياً ثلاثي الأبعاد لصورة أسد صيني، وهو رمز تقليدي للحماية يتمتع بقوة عظيمة مثل سور الصين العظيم نفسه.



أداة الكتابة Montblanc High Artistry A Tribute to the Great Wall Limited Edition الإصدار المحدود 5 إمبريال

يختزل الإصدار كل جمالية وحرفية سلالة مينغ (1368-1644)، وهي الفترة التي غيرت وجه الصين، وكذلك سور الصين العظيم نفسه. وقد ازدهرت الفنون والثقافة الصينية خلال تلك الفترة، مما أدى إلى ظهور العديد من الأعمال الفنية التقليدية المرتبطة اليوم بالثقافة الصينية الراقية. وتعبيراً عن هذا التقليد، تم استخدام أساليب الزخرفة​​بالمينا وتقنيات التفريغ لإنشاء زخارف ملونة على غطاء وأنبوب أداة الكتابة، مما يستحضر مزهريات مينغ المطلية بالمينا. ويأتي الغطاء العلوي المهيكل والمحفور يدوياً بتصميم مستوحى من مجوهرات القلنسوة الإمبراطورية في تلك الحقبة، والتي تتباهى بألماسة ثمينة بالقطع البراق عيار 1.8 قيراط تقريباً. وكميزة خاصة للإصدار، يحتوي المخروط على فرشاة خط مصنوعة من شعر السنجاب يتم تثبيتها بالورنيش الشفاف. ويمكن استبدال هذا الجزء بفرشاة حقيقية بحيث يمكن إعادة توظيف أداة الكتابة كفرشاة لفن الخط الصيني. وللتعبير عن الرمز التقليدي للحماية مثل سور الصين العظيم نفسه، يزدان المشبك المتحرّك من الذهب الأصفر الخالص عيار Au 750 بنقش يدوي ثلاثي الأبعاد لصورة أسد الحماية الصيني. وفي دلالة لإحدى الحكايا الأسطورية العديدة لسور الصين العظيم، تم نقش الحلقة الأسطوانية للأنبوب والمصنوعة من حجر كالاهاري جاسبر الثمين بدقة متناهية مع الحكاية الأسطورية للقرميد الذي يثبّت حجارة السور مع بعضها البعض بإحكام.



أداة الكتابة Montblanc High Artistry A Tribute to the Great Wall Limited Edition الإصدار المحدود 10

أراد امبراطور أسرة هان الحاكمة بتوسيع السور، درء التهديدات المستمرة لإمبراطوريته، وحماية طريق الحرير حديث العهد في الصين، وهو جسر ثقافي وتجاري بين الشرق والغرب. وتكريماً للمادة التي منحت اسمها لطريق التجارة القديمة هذه، يُبرز أنبوب أداة الكتابة Montblanc High Artistry A Tribute to the Great Wall Limited Edition 10، حرفة التطريز بالحرير، مع درزات ذهبية مرهفة تم تطريزها على الأنبوب وتصوّر السور العظيم من سلالة هان الحاكمة. أما عرق اللؤلؤ، وهي مادة أخرى تم نقلها على طول طريق الحرير، فتزيّن الغطاء حيث يتم تثبيت الرقائق بدبابيس من الذهب الخالص وبتصميم يشبه أكفان الدفن الملكية لعائلة هان. ويتوج الغطاء بتصميم مون بلان لعبوة الحبر، كما تم استخدامها من قبل الخطاطين. وتحتوي العبوة المطلية بتقنية PVD على شعار "مون بلان" من التفلون الأبيض يُحيط به حبر عائم مغطى بزجاج ياقوتي. ويأتي الجزء العلوي من المخروط مرصعاً بالياقوت الأسود والألماس، وأعيد تشكيل المخروط كفرشاة للخط، مصنوعة من شعر الماعز والشعر الصناعي، ومثبتة بالورنيش الشفاف. ويحمل المشبك المصنوع من الذهب الخالص عيار Au 750 مع ترصيع بالخشب نقشاً بالليزر برموز صينية تذكرنا بشرائط الخيزران الرفيعة التي استخدمها المدوّنون في الكتابة أو الرسم عليها. أما النقش الراقي على الحلقة الأسطوانية الدوارة من حجر كالاهاري جاسبر، فتصوّر حكاية سيدة مينغ الأسطورية.







أداة الكتابة Montblanc High Artistry A Tribute to the Great Wall Limited Edition الإصدار المحدود 88

أصدر تشين شي هوانغ، مؤسس سلالة تشين وأول إمبراطور للصين، أمراً ببناء سور واحد طويل بدلاً من عدة أسوار صغيرة للدفاع عن الإمبراطورية ضد المرتحلين من الشمال. ويستوحى تصميم غطاء وأنبوب أداة الكتابة Montblanc High Artistry A Tribute to the Great Wall Limited Edition 88، المصنوع من الذهب الأبيض الخالص عيار Au 750، من درع المحاربين الذين دافعوا عن الإمبراطورية الصينية. ويستحضر السطح الخشن للإصدار تلك الأسطح الخشنة النمطية للأعمال الفنية البرونزية التي صُنعت خلال عهد أسرة تشين الحاكمة. وتبرز أهمية فنون الخط من خلال الشكل العام لأداة الكتابة، وذلك من خلال المخروط المطلي يدوياً بالورنيش ليعكس مظهر شعيرات فرشاة الخط، بالإضافة إلى الغطاء المتوج بتصميم عبوة الحبر، مع طلائها بتقنية PVD وشعار مون بلان بالتفلون الأبيض. ويأتي المشبك المصنوع من الذهب الأبيض الخالص عيار Au 750 مع الرموز الصينية المطلية بتقنية PVD باللون الأسود، وكذلك الطبقات المرصعة باللون الأحمر، ليصوّر شرائط الخيزران الرفيعة التي اعتاد المدوّنون الكتابة والرسم عليها. أما الحلقة الأسطوانية للأنبوب من حجر كالاهاي جاسبر الثمين، فتحمل نقشاً لتصميم مستوحى من حكاية أبراج المنارة الأسطورية.



أداة الكتابة Montblanc High Artistry A Tribute to the Great Wall Limited Edition الإصدار المحدود مايسترشتوك سكيليتون LE333

يُقال في كثير من الأحيان أن سور الصين العظيم يلتف وينعطف عبر الصين مثل تنين عملاق، يحمي البلاد مثلما يحمي الإمبراطور إمبراطوريته. وباعتباره رمزاً للطريقة التي يتدفق بها السور بشكل وقائي في جميع أنحاء الصين، فإن الطلاء المهيكل من الذهب الأصفر الخالص عيار Au750 يلتف مثل التنين حول قلم الحبر السائل مايسترشتوك 149، ويزدان بتسع زخارف للتنين، وهو رقم يجلب الحظ في الثقافة الصينية ومرتبط بشكل وثيق بالتنين الصيني، رمز السحر والقوة. وكونه أول قلم "هاي آرتيستري مايسترشتوك سكيليتون" على الإطلاق بكمية محدودة من 333 قطعة، يتضمن الإصدار الألوان الرمزية الأحمر والأصفر بتأثير متعدد الطبقات تم إنشاؤه بواسطة طبقة أساسية من الورنيش الأحمر الغامق شبه الشفاف أسفل طلاء مهيكل من الذهب الخالص عيار Au 750. ويمثل اللون الأحمر النار، وكذلك السعادة والجمال والخصوبة والحظ السعيد والنجاح والطالع الحسن. ويرمز اللون الأصفر إلى الحياة الملكية، وهو محجوز بشكل تقليدي للإمبراطور. ويحمل السن المصنوع يدوياً من الذهب الأصفر الخالص عيار Au750 نقشاً لبرج مستوحى من أبراج الإشارات الشهيرة في سور الصين العظيم، في حين يتوج شعار "مون بلان" من عرق اللؤلؤ الجزء العلوي لغطاء الإصدار.

وباعتباره صرحاً مهيباً ومصدر إعجاب في جميع أنحاء العالم، يُعد سور الصين العظيم وتاريخه الغني والحافل جزءاً من النسيج الثقافي للصين. وكما يقول المثل الصيني: "اسأل أين يوجد سور الصين العظيم، إنه في قلوب الناس". وتحيي "مون بلان" الحكايا الأسطورية التي لا تُنسى عن سور الصين العظيم مرة أخرى، والتي تسردها من خلال المهارة الدقيقة والإبداع الجامع لحرفييها البارعين.