ديلي تليغراف- لقاح أكسفورد أو الاغلاق

  • شارك هذا الخبر
Thursday, December 31, 2020

نشرت صحيفة ديلي تليغراف تقريرا مطولا لعدد من الكتاب حول التسريع بإقرار وطرح لقاح أكسفورد ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) في بريطانيا، تجنبا لفرض إغلاق وطني ثالث في جميع أنحاء البلاد، التي تعاني حاليا من تفشي سلالة جديدة من الفيروس.

وقالت الصحيفة إن بريطانيا تسابق الزمن لاستخدام لقاح طورته جامعة أكسفورد مع شركة أسترازينكا قد يوفر حماية بنسبة 70 بالمئة فقط، إلا أنه الأمل الوحيد لتجنب إغلاق جديد. وسيبدأ توزيع اللقاح يوم الاثنين المقبل بحوالي 2 مليون جرعة.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون إن حكومته تسابق الزمن لتوزيع اللقاح الجديد بأسرع وقت ممكن.

وأقرت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا، اللقاح الجديد الأربعاء، في ظل مخاوف عميقة من سرعة تفشي الفيروس الجديد والإعلان عن اكتشاف أكثر من 50 ألف إصابة في بريطانيا وتسجيل 981 وفاة في يوم واحد، وهو أعلى معدل منذ أبريل/نيسان الماضي.

واعترف جونسون بأن الفيروس الجديد ينتشر بصورة أسرع من المتوقع وتصاعد الخطر في جميع أنحاء البلاد، وقال: "هناك زيادة 40 بالمئة في معدل الإصابات في انجلترا خلال الأسبوع الماضي فقط".

ورغم الإعلان عن اللقاح إلا أن الحكومة فرضت بالفعل إجراءات مشددة من المستوى الرابع على أكثر من 44 مليون شخص في انجلترا، في حين اكتفت بإجراءات مشددة من المستوى الثالث في مناطق أخرى من بريطانيا.

وأكد رئيس الوزارء على أن خيار الإغلاق الوطني الكامل للمرة الثالثة مازال "مطروحا بشدة".

وقالت شركة أسترازينكا إن أول 530 ألفا من جرعات اللقاح الجديد جاهزة للتوزيع حاليا من إجمالي 100 مليون جرعة طلبتها الحكومة البريطانية.