التلغراف- تحدٍّ أساسي للغرب

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, December 30, 2020

تناولت صحيفة التلغراف في مقال افتتاحي الحكم في الصين على ناشطة كانت تنقل أخبار تفشي وباء فيروس كورونا من مدينة ووهان الصينية.

وفي مقال افتتاحيةبعنوان "يجب أن يمثل عام 2020 نهاية السذاجة الغربية بشأن طبيعة النظام الصيني"، قالت الصحيفة إنه "من المفارقات المروعة أن العام الذي كان من المفترض أن يترك النظام الشيوعي الصيني في حالة تأنيب بموجب الحقوق، قد شجعه بدلا من ذلك".

ورأت أن اعتقال الناشطة هو آخر "الأمثلة لموجة قمع شنها النظام الصيني ضد مواطنيه".

وقالت الصحيفة إن الحكم على تشانغ زان بالسجن لمدة أربع سنوات بتهمة "إثارة الخلافات والمتاعب"، هي "تهمة موجهة عادة للمعارضين". وأشارت أيضا إلى "بدء محاكمة مجموعة من النشطاء المؤيدين للديمقراطية في هونغ كونغ في مدينة شنتشن وسط احتجاجات من الدول الغربية".

وفيما رأت أن "صعود الصين هو حقيقة محددة للعصر، وهي حقيقة لا جدال فيها بسبب انتعاشها الاقتصادي في عام دفع فيه الكثير من العالم المتقدم إلى حافة الدمار بسبب فيروس نشأ في ذلك البلد"، فإنه "من غير المجدي إنكار أن بكين تشكل الآن تحديا أساسيا للغرب وللحرية والديمقراطية بشكل عام".

وأضافت الافتتاحية أن "الصين متهمة بحجب الحقائق حول جذور تفشي فيروس كورونا، وهي اتهامات ستلقى اهتماما جديدا بعد الحكم على تشانغ زان"، في وقت واصلت فيه "إعادة تسليح جيشها وتوسيع نفوذها خارج حدودها، بينما تواجه إدانة لانتهاكات حقوق الإنسان ضد الإويغور".

وختمت التلغراف بالقول إن "هناك قضايا من الصواب أن تواصل بلداننا التعاون بشأنها مثل تغير المناخ. ولكن على الأقل، يجب أن يمثل عام 2020 نهاية السذاجة الغربية بشأن طبيعة النظام الصيني وعواقب قوته المتنامية".