7 نصائح للتخلص من إدمان مواقع التواصل

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, December 29, 2020

وصل تعلق البعض بمواقع التواصل الاجتماعي إلى حد الإدمان. ورغم ما تقدمه هذه المواقع من وسيلة سهلة وسريعة للتواصل مع الأهل والأصدقاء والتعرف على الأخبار والمستجدات، إلا أن للمبالغة في الجلوس خلف الشاشات لتصفح مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي تأثير سلبي على الصحة الجسدية والنفسية.

وفيما يلي نصائح للتخلص من إدمان مواقع التواصل، حسب موقع باستل.

إقفال الإشعارات
عندما تمنع الإشعارات، قد تجد أن من الأسهل التركيز على مهامك اليومية وعدم تشتيت انتباهك، حيث تعد الإشعارات بمثابة تذكير دائم بشيء ما في عالم الإنترنت وتقتحم خصوصيتك في جميع الأوقات، وتجعلك تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي بشكل تلقائي لمعرفة آخر الأخبار والمنشورات.

الحد من وقت التصفح
اضبط مؤقتاً على ساعتك أو هاتفك للحد من الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي، وعندما تصل إلى الحد الأقصى المسموح به، كن قوياً ولا تمل إلى إضافة وقت إضافي. سيكون هذا اختباراً لقوة إرادتك، لكن الأمر يستحق العناء في النهاية.

هواية جديدة
قد تكون رغبتك في الجلوس وقتاً طويلاً لمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي بسبب وقت فراغ طويل، لذلك من الأفضل البحث عن هوايات جديدة تملأ هذا الوقت وتوفر الفائدة والمتعة في نفس الوقت.

التواصل المباشر
لا شك أن مواقع التواصل الاجتماعي أضعفت العلاقات الاجتماعية بالحد من التواصل المباشر، لذلك من الأفضل زيارة الأهل والأصدقاء، أو الاتصال بهم هاتفياً على الأقل، مع تجنب التواصل عبر المواقع المختلفة.

مكافأة
حاول أن تنظر إلى وقت الجلوس على مواقع التواصل الاجتماعي وكأنه مكافأة تمنحها لنفسك عندما تحقق شيئاً أو تنجز عملاً، بهذه الطريقة تغير طريقة تفكيرك في هذه المواقع، وتقلص وقت جلوسك أمامها.

حذف التطبيقات غير المستخدمة
هناك الكثير من التطبيقات على هاتفك التي لا تستخدمها، لكنك تتلقى الإشعارات منها باستمرار، ما يغري بتصفح الهاتف لدخولها من جديد.

إجازة
حاول من وقت لآخر أن تبتعد بشكل كامل عن الهاتف الذكي ومواقع التواصل الاجتماعي، وأبلغ أصدقاءك ومعارفك بأنك ستتوقف عن تلقي الرسائل والاشعارات يوماً أو يومين، ما يقلل من تعلقك بوسائل التواصل الاجتماعي.


24.AE