صنداي تايمز- الموافقة على لقاح أكسفورد في غضون أيام

  • شارك هذا الخبر
Sunday, December 27, 2020

في صحيفة صنداي تايمز، تقرير لميدينغز وأندرو غريغوري وتيم شيبمان بعنوان "الموافقة على لقاح أكسفورد في غضون أيام".

ويقول التقرير إنه من المتوقع أن يحظى لقاح فيروس كورونا الذي طورته جامعة أكسفورد وأسترا زينيكا بالموافقة هذا الأسبوع حيث قال رئيس شركة الأدوية العملاقة إنه "ينبغي" أن يكون فعالاً ضد السلالة الجديدة عالية الانتشار من الفيروس.

وتقول الصحيفة إن "مسؤولين حكوميين بريطانيين بارزين يتوقعون أن تعطي هيئة الرقابة على الأدوية الضوء الأخضر قبل يوم الخميس، لتسريع حصول 15 مليون شخص من الأكثر عرضة للمرض على اللقاح".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أسترا زينيكا، باسكال سوريوت، للصحيفة إن البيانات الجديدة ستظهر أن اللقاح فعال مثل لقاحي موديرنا وفايزر، اللذين تم الموافقة عليهما بالفعل، إذ يوفر الحماية لـ 95 في المئة من المرضى، وله "فعالية بنسبة 100 في المئة في الوقاية من الأمراض الشديدة التي تتطلب العلاج في المستشفى".

وقال مصدر مطلع للصحيفة إن "وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ستمنح لقاح أكسفورد الضوء الأخضر بحلول منتصف الأسبوع".

وأضاف المصدر: "الأولوية الأولى هي تطعيم 12 إلى 15 مليون شخص سيحتاجون إلى العلاج في المستشفى إذا أصيبوا بكوفيد. الموافقة على لقاح أسترا زينيكا تعني أننا في طريقنا للقيام بذلك بحلول الربيع".

وتقول الصحيفة إن لديها معلومات تشير إلى أن المعلمين سيكونون على رأس قائمة التطعيمات ، ويلون مباشرة العاملين في المجال الصحي وكبار السن، حيث تسعى الحكومة جاهدة للوفاء بوعدها بإعادة فتح المدارس لجميع الطلاب في العام الجديد. وتظهر الإحصاءات الرسمية أن تلاميذ المدارس الثانوية لديهم أعلى معدل إصابة من أي فئة عمرية قبل حصول المدارس على عطلة عيد الميلاد.

وتقول الصحيفة أيضا إن المسؤولين يبحثون تطبيق برنامج لحصول الشباب على جرعة واحدة من اللقاح ، وذلك لتحفيز المناعة، والمتابعة بجرعة معززة مع وصول الإمدادات الجديدة، للحد من انتشار الفيروس.

وتقول الصحيفة إن الحكومة ترى أن لقاح أكسفورد هو اللقاح الذي من شأنه أن يؤدي إلى النصر في المعركة ضد كوفيد، حيث يمكن تخزينه في الثلاجة وبتكلفة أقل من جنيهين إسترليني للجرعة، بينما يجب حفظ عقار فايزر في درجات حرارة تقل عن 70 درجة مئوية تحت الصفر وتكلف جرعة 15 جنيهًا إسترلينيًا.