الغارديان: جونسون أتم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باتفاق لن يرضي أحدا

  • شارك هذا الخبر
Saturday, December 26, 2020

اشارت صحيفة "الغارديان" في مقال بعنوان "​بوريس جونسون​ أتم خروج ​بريطانيا​ من ​الاتحاد الأوروبي​ باتفاق لن يرضي أحدا"، الى إن "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يكن في الأساس مشروعًا اقتصاديا، حيث كان الأمر دائما يتعلق بما ورد في ورقة الاقتراع في عام 2016. وكان دوما قضية سياسية ولاعتبارات لا علاقة لها ب​الاقتصاد​".


وذكرت إن "مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي كانت قضية ​سياسة​ مشحونة بالكثير من العاطفة". ورأت أن "الخروج من الاتحاد الأوروبي كان رغبة متجذرة لدى راغبي الخروج في ​تحقيق​ تصورهم للسيادة البريطانية ممزوجا بنوع من الحنين إلى الماضي". وأضافت أن "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يكن أبدا متعلقا بسعر البطاطس أو السيارات أو غيرها من السلع، بل في النهاية، لم يكن الأمر يتعلق حتى بالدفاع عن انتصار دبلوماسي حقيقي واحد مشترك لبريطانيا في العقود الأخيرة، وهو اتفاقية السلام في أيرلندا الشمالية".

ولفتت الى إن "ما تم الاتفاق عليه أخيرا هذا الأسبوع هو اتفاق تجاري شروطه أسوأ مما كانت تحصل عليه بريطانيا كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي". وأوضحت "لقد طردت بريطانيا نفسها من الاتحاد الأوروبي لأن تصور راغبي الخروج عن السيادة هو ما يهم حقا وليس التجارة. ونتيجة لذلك، وللمرة الأولى على الأرجح في تاريخ البشرية، كانت هذه مفاوضات تجارية تهدف إلى زيادة تباعد الشركاء التجاريين، وليس التقريب بينهم".