خاص - أجواء متوترة بين عون وبري.. وهذا ما قاله عطالله

  • شارك هذا الخبر
Thursday, December 10, 2020

خاص - كارن مطر
الكلمة أونلاين

على خلفية تأخير تشكيل الحكومة، وبعد شن قناة الـNBN التابعة لمجلس النواب بشخص الرئيس نبيه بري على قناة الـOTV العائدة لرئيس الجمهورية ميشال عون، طرحت العديد من الأسئلة عن أسباب هذه الحملة وما الأهداف المخفية وراءها.
وكان واضحاً استياء الرئيس نبيه بري من رئيس الجمهورية ميشال عون، بحيث أقام هجوم عليه بعد لقائه مع مجلس القضاة الأعلى، فهل من خفايا يخشى بري ظهورها إلى العلن؟
فكان لا بد لـ"التيار الوطني الحر" الرد على هذه الحملة، ففي حديث مع وزير المهجرين غسان عطالله أكد "أن هذه الحملة هي دعماً لحليفها وليد جنبلاط، بعد حشره في ملف الفساد في وزارة المهجرين، وتحويل بعض الأنظار لمكان آخر".
وقال:" الملف اليوم وضع لأول مرة على الطاولة، وبعد لقاء صاخب بين وليد جنبلاط وبري، قرر الأخير تقديم الدعم".
رداً على سؤال إذ هي رسالة موجهة مباشرة من الرئيس نبيه بري إلى الرئيس عون، بطريقة متخفية من قناة لقناة، أجاب: "مئة بالمئة، عندما نتحدث عن ملفات فساد نقول أن هناك شمسية تضغط لفتح هذه الملفات، وهي حضو رئيس الجمهورية الذي دعم القضاء منذ اليوم الأول لاستلامه الرئاسة، واصراره على التدقيق الجنائي".

وأضاف: الذي يتهرب من التدقيق الجنائي أكيد متخوف من شي. كل وزير قادر أن يصرح عن وزارته، في حال وجود هدر مال عام، دون الحاجة لقانون من مجلس الوزراء او قانون من مجلس النواب ولا للثورة اللتي تصرخ كل نهار كذب وافتراء على الناس، نحن بحاجة الى وزير شجاع وصادق ونظيف، وأنا شخضيا، لو وجدوا ملف فساد متعلق بوزارتي، لكنت اليوم على الإذاعات والتلفيزيونات".

تابع:" نحن كـ"مافيا" أقوى من الدولة والقضاء والأمن ونحن من نحكم البلد، وهذه هي المعركة، طارحا سؤال :"هل الإعلام والثورة سيدعمان هذه المعركة أم سيقفان بوجهها"؟

وعند سؤاله عن كيفية تطبيق آليات الفساد في وقت أن القضاء معطل، قال:"لماذا سيكون القضاء معطل، لماذا كان هناك جرأة عند مجلس القضايا بالتصريح عن سرقة للمال العام؟ لماذا القاضية هيلانة اسكندر لديها الشجاعة ان تقوم بهذا الأمر؟ هناك شعب فاسد وشعب نظيف، قاضي فاسد وقاضي نظيف، سياسي فاسد وسياسي نظيف. لماذا يتنحى قاضٍ منذ اليوم الأول في ملف الفساد إذ لم يكن يخشى المواجهة"؟
أكمل قائلاً: "الآليات ستكافح الفساد من خلال القضاء والأجهزة الامنية، لا يمكن لأي انسان ان يكافح الفساد الا من خلال القضاء. هذه المنظومة الفاسدة هي من ركبت جزء كبير من القضاء، فلم يأتي الجميع بشهاداته هناك الكثير أتى بمحسوبيته".
ختم قائلا: "المشروع الفاسد الذي أقيم بداخل الاجهزة الامنية وتباعيتها لحزب معين ولطائفة معينة هو من أفسد الأمن".