التايمز- كيف أمرت بكين بتقليل عدد الإصابات بكورونا في ووهان؟

  • شارك هذا الخبر
Monday, December 7, 2020

التايمز نشرت تقريرا لمراسل الشؤون الأسيوية فيليب شيرويل بعنوان "تسريب يكشف كيف أمرت بكين بتقليل عدد الإصابات بكورونا في ووهان"؟

يقول شيرويل إن الفوضى والخلط ومحاولات التغطية سيطرت على رد الفعل الرسمي للصين في بداية تفشي وباء كورونا في مقاطعة ووهان وقد تم الكشف عن ذلك الأسبوع الماضي بالتزامن مع مرور الذكرى السنوية الأولى لظهور الوباء.

ويضيف شيرويل أن مقابلات متعددة مع مجموعة من العاملين في القطاع الصحي الصيني كشفت كيف قام المسؤولون الصينيون بتقليل التقارير الرسمية الخاصة بخطورة الوباء سواء عن المواطنين أو العالم وذلك في المراحل الأولى الشائكة لتفشي الوباء.

ويواصل أن التقارير الرسمية الصادرة عن الحكومة الصينية أوضحت أنه في يوم واحد وهو العاشر من فبراير/ شباط الماضي سجلت 2478 حالة إصابة في البلاد بأسرها بينما كشفت وثيقة مسربة الأسبوع الماضي صادرة عن السلطات المحلية في مدينة ووهان وسمت بأنها لأغراض محلية وأنها سرية أن المدينة سجلت في اليوم نفسه 5918 حالة إصابة.

ويوضح المراسل أن الوثائق المسربة سلمها شخص من داخل القطاع الصحي الصيني لشبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية في أبرز تسريب للوثائق الصينية منذ بداية الوباء.

ويشير إلى أن التسريبات تكشف عن تقليل أعداد المصابين رغم أن الأطباء في إقليم هوبي على الخطوط الأولى لمكافحة الوباء شهدوا إغراق المستشفيات بأعداد كبيرة من المصابين وذلك خلال أسواء أسابيع الوباء في الإقليم.