الخبيرة الإقتصادية ليال منصور: لا حلول اقتصادية ولا بوادر خير تحت إحتلال حزب الله

  • شارك هذا الخبر
Saturday, December 5, 2020


بعد الحديث مؤخراً عن عقوبات اميركية محتملة ستطال مصرف لبنان المركزي وأشخاصاً مؤثرين في الحياة الاقتصادية اللبنانية من بينهم حاكم المصرف رياض سلامة، استبعدت الخبيرة في الاقتصاد النقدي والمالي والاستاذة الجامعية الدكتورة ليال منصور فرض عقوبات على سلامة شخصياً، مشيرةً الى انه "حصل على الكثير من الجوائز بعلم اميركا، فهل يعقل أن تفرض عليه عقوبات بين يومٍ وآخر؟".


وذكّرت في حديث لـ france24 بما قاله أمين عام حزب الله حسن نصر الله عن أن الحزب يأتي بالدولارات الى لبنان وحاكم المصرف على علم بأنشطته المالية، معتبرةً أنه "يجب ان نفهم من كلامه عكس ما يقول أي أن سلامة في الواقع يقوم بوضع حدودٍ لهذه الاجراءات غير الشرعية، ولذلك هناك احزاب تهاجم فقط سلامة وكأنه المسبب الاساسي لكل الازمة الاقتصادية".


وأضافت منصور: "السياسة اللبنانية لطالما كانت فاسدة ودائماً ما كنا نحصل على مساعدات واستطعنا تخطي الازمات الاقتصادية، والذي تغيّر اليوم هو ان الحكومة وجميع مؤسسات الدولة اصبحت بأكملها خاضعة لمنظومة حزب الله وهذا ما يفسّر وجود العقوبات اليوم منها قانون ماغنيتسكي، في محاولة لوضع ضغوط على سياسة حزب الله.


وشدّدت على أن الازمة في لبنان اليوم ليست سياسية وانما جيو- سياسية ذلك ان لبنان مدّ يده لدولة تُعتبر ارهابية، وتداعيات هذه الازمة ستكون أخطر والدليل العقوبات التي يتمّ فرضها وكذلك عدم تقديم المساعدات، معتبرةً أنه لا يمكن حلّ المشكلة الداخلية الاقتصادية والسياسية ما لم نجد حلاً للمشكلة الجيو- سياسية.
أما عن تشكيل الحكومة، فاعتبرت انها خطوة اساسية ولكن المطلب الاهم ان تكون قادرة على تقييم المشكلة الاقتصادية وان تضع خطة عمل لتخطي المشكلة، اضافة الى وجوب امتلاكها القدرة على التحدي امام الوضع الحالي عبر الاستقلالية عن كل الاحزاب التي اوصلت لبنان الى هنا، ثم اتخاذ قرارات لمحاربة الفساد ووقف الهدر، كذلك توقيف طبع العملة لان التضخم اصبح كبيراً.


وحول رفع الدعم، اعتبرت ان الاقتصاديين اجمعوا على ان الدعم ليست سياسة جيدة وهي تقدّم لفترة قصيرة قبل الانتقال الى منظومة جديدة، في حين انها اصبحت طويلة الامد في لبنان، ولم نستطع السيطرة عليها بدون وجود خطة واضحة خصوصاً في ظلّ وجود علامات استفهام : هل هناك عمليات تهريب؟ هل يذهب الدعم لمن لا يحتاجه؟