منظمة الصحة العالمية: تعميم اللقاحات لا يعني اختفاء «كوفيد - 19»

  • شارك هذا الخبر
Saturday, December 5, 2020

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، من أن تعميم اللقاحات لمكافحة وباء «كوفيد - 19» لن يكون كافياً بحد ذاته للقضاء على الفيروس المميت.

وحذرت المنظمة من الشعور بالرضا، ومما وصفته بالاعتقاد الخاطئ بأن توافر اللقاحات في وقت قريب يعني انتهاء الأزمة، حسب ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال مدير برنامج الحالات الصحية الطارئة في المنظمة مايك رايان، في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت، إن «اللقاحات لا تعني صفر كوفيد».

وأوضح أنها وحدها «لن تقوم بالمهمة»، مضيفاً أن «اللقاح لن يتوافر للجميع في بداية العام المقبل».

وكانت بريطانيا (الأربعاء) أول دولة غربية ترخص لقاحاً للاستخدام العام، ما راكم الضغوط على الدول الأخرى للحاق بها بشكل سريع.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إن التقدم المتعلق باللقاحات «يعطينا جميعا دفعة إلى الأمام والآن بإمكاننا أن نبدأ برؤية الضوء في نهاية النفق».
ومع ذلك فإن منظمة الصحة العالمية تشعر بالقلق لشيوع مفهوم بأن الوباء قد انتهى.

وأضاف: «الحقيقة هي أنه في الوقت الراهن تشهد أماكن عديدة ارتفاعاً شديداً في انتقال الفيروس، ما يشكل ضغطاً هائلاً على المستشفيات ووحدات العناية المشددة والعاملين الصحيين».

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس «كورونا» 65 مليون إصابة، الجمعة.

كما أدى الفيروس إلى وفاة 1.5 مليون شخص منذ ظهوره في الصين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وفقاً لمصادر رسمية استندت إليها وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال تيدروس، «القرارات التي اتخذها القادة والمواطنون ستحدد على السواء مسار الفيروس على المدى القصير، ومتى سينتهي هذا الوباء بشكل مطلق».

وأضافت ماريا فان كيرخوف رئيسة الفريق التقني المعني بـ«كوفيد - 19» في منظمة الصحة، أن هذه القرارات «يمكن أن تعني الحياة أو الموت بالنسبة إلينا، والحياة أو الموت لعائلاتنا».

وحسب مراجعة منظمة الصحة العالمية للقاحات المرشحة، يتم حالياً إجراء تجارب سريرية على 51 لقاحاً، وقد وصل 13 منها إلى المرحلة النهائية من التجارب على نطاق واسع.
ويجري تطوير 163 لقاحاً مرشحاً آخر في المختبرات، حيث من المتوقع أن تخضع في نهاية المطاف لتجارب سريرية.