هذا ما التزم به قادة دول "مجموعة العشرين" في بيانهم الختامي

  • شارك هذا الخبر
Sunday, November 22, 2020

اختتم قادة دول مجموعة العشرين (G20) اليوم أعمال الدورة الخامسة عشرة لاجتماعات قمة قادة دول المجموعة الافتراضية، التي عقدت يومي 21 و22 نوفمبر برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث أكدوا التزامهم بقيادة العالم إلى عصر يتسم بالقوة والاستدامة.

وأكد البيان الختامي الصادر في الرياض اليوم الأحد "ضرورة تنسيق الإجراءات العالمية والتضامن متعدد".

كما أكد البيان التزام دول المجموعة بقيادة العالم نحو التعافي بعد جائحة كورونا، وتفويض وكالات الأمم المتحدة وخاصة منظمة الصحة، في حين تدرس المجموعة ضرورة تعزيز فعاليتها في تنسيق ودعم المواجهة العالمية للجائحة.

وشدد القادة على أن المجموعة لن تدخر جهدا لضمان حصول جميع الدول على لقاحات كوفيد-19 بسعر مناسب.

وأعلنوا عن مساندتهم الدعم المعزز الذي يقدمه صندوق النقد للمساعدة في التصدي لتحديات معينة تواجه الدول النامية الصغيرة، مجددين التزامهم بضمان شبكة أمان مالي أقوى في القلب منها صندوق النقد الدولي.

إلى ذلك، اتفق المجتمعون على تمديد مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين حتى حزيران القادم، وأكدوا تصميمهم على مواصلة استخدام جميع الأدوات السياسية الممكنة لحماية الأرواح والوظائف والدخول ودعم الانتعاش الاقتصادي وتعزيز مرونة النظام المالي.

وبحسب البيان، فإن "دعم نظام التجارة المتعدد الأطراف لا يقل أهمية الآن عن أي وقت مضى"، كما أن المجموعة جددت التأكيد على الدعم السياسي المستمر للإصلاحات اللازمة لمنظمة التجارة العالمية.

واكد المجتمعون أهمية الانتقال على نحو منظم من سعر ليبور إلى أسعار مرجعية بديلة قبل نهاية 2021.