دراسة: المناعة ضد فيروس كورونا قد تستمر سنوات

Saturday, November 21, 2020

أظهرت دراسة أجراها باحثون في معهد لا جولا في ​كاليفورنيا​ أن المناعة ضد ​فيروس كورونا​ تستمر ثمانية أشهر على الأقل، وتشير إلى أنه يمكن حماية الناجين لسنوات.


ووجد الباحثون أن مستويات الخلايا المناعية لـ"كوفيد-19" تبدأ ببطء في الانخفاض في الأشهر التالية للعدوى، لكن كميات كافية لمنع إعادة العدوى، تظل قائمة ربما لسنوات.

وأجرى الباحثون قياسات دورية لمستويات الأجسام المضادة وكذلك خلايا الذاكرة التائية (T) والبائية (B) وخلايا مناعية أخرى في الجسم. وتأتي الأجسام المضادة في عدة أنواع، يظهر أولها في غضون يوم أو يومين من العدوى، والثاني عادة ما يبدأ في الزيادة على مدار أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الإصابة. وتتراجع بعد تلك الفترة. لكن هذا لا يعني أن الجسم ينسى كيفية صنع المزيد منها.

ويتم تخزين مخطط "الذاكرة" في الخلايا البائية والخلايا التائية. وتصبح الخلايا البائية مصانع متخصصة لضخ الأجسام المضادة.

وتأتي الخلايا التائية في شكلين: أحدهما في المجموعة التي تعمل جنبا إلى جنب مع الخلايا البائية لتصنيع الأجسام المضادة المناسبة لمحاربة مُمْرِض معين، والنوع الثاني الذي يعمل كقاتل، ويقتل الخلايا السليمة التي أصيبت بالعدوى. ويساعد على انتشار فيروس أو ​بكتيريا​ أو حتى سرطان في مكان آخر.

مقالات مشابهة

ممثل قائد الجيش في جبيل: قدر للبنان أن يعيش في جوار الكيان الاسرائيلي الغاصب

قيادات في الجيش تزور الجماعة الإسلامية

عقيص: "الحزب" سيدعي على نصف الشعب

تراكم مياه الامطار على طريق الحكمة- الاشرفية حيث علقت السيارات

التحكم المروري: تصادم بين مركبتين محلة انفاق المطار باتجاه بيروت - الاضرار مادية ودراج من مفرزة سير بعبدا يعمل على المعالجة وتسهيل حركة المرور

حبشي: أين خلاصات التحقيق في مرفأ بيروت؟