التليغراف- اعتقال ناشط مصري لاتصاله بدبلوماسيين غربيين

Thursday, November 19, 2020

التليغراف نشرت تقريرا لمراسل شؤون الشرق الأوسط كامبل ماكديارميد بعنوان "اعتقال ناشط مصري لاتصاله بدبلوماسيين غربيين".

يقول الصحفي إن منظمة هيومان رايتس ووتش أعلنت اعتقال السلطات المصرية الناشط كريم عنارة مدير جمعية العدالة الجنائية التي تعد إحدى جمعيات المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وذلك بعد أيام من اعتقال زميله محمد بشير فيما قالت الجمعية إنه انتقام بسبب تنظيمها لقاء مع مسؤولين دبلوماسيين غربيين لبحث وسائل دعم حقوق الإنسان في مصر.

وينقل ماكديارميد عن زوجة كريم وهي ناشطة ومخرجة وثائقيات بريطانية تدعى جيسيكا كيللي قولها "لقد كنا نخشى اعتقال كريم لوقت طويل لكننا كنا نظن بحماقة أننا يمكن أن نتجنب ذلك بشكل أو بآخر".

ويوضح الصحفي أن كريم تم نقله من قبل الضباط إلى مكان غير معلوم بينما يقبع بشير رهن الحبس 15 يوما على ذمة اتهامه "بالانضمام لجماعة إرهابية والترويج لأخبار كاذبة" مشيرا إلى أن مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية جاسر عبد الرازق قال لموقع مدى مصر إنه يشعر بالصدمة من شعور "السلطات المصرية بالتهديد من مقابلة مع دبلوماسيين".

ويشير ماكديارميد إلى أن المقابلة التي أثارت مخاوف السلطات المصرية ضمت نشطاء مصريين ونائب السفير البريطاني لدى مصر علاوة على سفراء ألمانيا وبلجيكا والدانمارك وفنلندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا وسويسرا وأن أعضاء المبادرة المصرية قدموا لسفراء ونواب السفراء من 13 دولة أوروبية عرضا لوضع حقوق الإنسان والحريات في مصر في ظل النظام الحالي.

مقالات مشابهة

رسالة تعزية من جنبلاط بجوزف طوق: نؤكد على صوت العقل وإيلاء القضية للأجهزة والقضاء

اعتصام امام قصر العدل للمطالبة بالتدقيق الجنائي

علي فياض: تم تسجيل اعتراضات من قبل عدد من النواب عن عدم حضور حاكم مصرف لبنان شخصيا كما سجلت اعتراضات على المعلومات التي قدمها النائب الثاني للحاكم معتبرين ان هناك غيابا للشفافية ببعض الارقام

الادعاء على قائد الجيش السابق جان قهوجي و ٨ ضباط آخرين

معلومات mtv: جمعية المصارف حاضرة في الجلسة بشخص رئيسها سليم صفير وهي في موقف الدفاع عن مصرف لبنان

معلومات mtv: النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان سليم شاهين تلا كلمة مكتوبة ولم يقدّم أرقاماً ما اثار حفيظة النواب وبلبلة في الجلسة التي تضمّ عدداً من اللجان في مجلس النواب