الفيروس يتفشى.. "كورونا" يقفل "أوجيرو" ووضع صيدا حرج ...

Monday, October 26, 2020

المركزية

يواصل عدّاد فيروس "كورونا" صعوده، وقد سجل خلال عطلة نهاية الأسبوع 2827 إصابة (1427 أول من أمس و1400 أمس) رفعت العدد الإجمالي إلى 36 ألفاً و587 إصابة، فيما سجل عداد الوفيات 6 ضحايا جدد، وصل معها العدد الإجمالي إلى 565 الأمر الذي دفع السلطات إلى عزل بلدات ومناطق جديدة.

"أوجيرو": في غضون ذلك، أعلنت هيئة "أوجيرو" في تغريدةٍ عبر "تويتر" أنه "إثر جائحة كورونا وبموجب قرار وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي رقم 1336 25/10/2020، سوف يتمّ إغلاق مراكز البيع الآتية: بخعون، طرابلس، الميناء، شحيم، حاصبيا، لمدّة أسبوع ابتداءً من اليوم الإثنين 26/10/2020".

سرايا صيدا: من جهتها، عملت فرق طوارئ بلدية صيدا صباحا على تعقيم المنطقة التربوية في سرايا صيدا، بعد تسجيل اصابة موظف بالفيروس، وبناءً على توصية فرق التعقيم غادر الموظفون المنطقة وتم اغلاقها ليعاود العمل فيها يوم غد الثلاثاء كالمعتاد. وتوجهت عناصر فرق الطوارئ واجرت حملة تعقيم لفرع تعاونية موظفي الدولة في السرايا، ادارة ومكاتب، بعد اغلاقها اثر ثبوت اصابة طبيبة فيها بعدوى وباء كورونا، حفاظاً على صحة الجميع ولعودة حركة العمل الى طبيعتها صباح غد".

البزري: في السياق، أشار عضو اللجنة الوطنية للأمراض المعدية عبد الرحمن البزري إلى أن "واقع وباء الكورونا في صيدا ومنطقتها بات دقيقاً وحرجاً، وينذر بالدخول في مرحلة خطرة إذا لم تتخذ الإجراءات الضرورية الفعالة والتي تتعاون فيها مختلف العناصر الرسمية والبلدية والأهلية في المدينة وجوارها".

وأضاف "صيدا عانت من غياب سياسة واضحة وجدية في التعامل مع هذا الوباء لا سيّما من قبل الدوائر الرسمية التي تغاضت عن الفوضى والتجاوزات لفترة طويلة، ما أدى إلى تفشي هذا المرض وازدياد عدد الإصابات، والطلب الشديد على الأسرة في المستشفيات مما جعل بعض المرضى المحتاجين للاستشفاء عاجزين عن الحصول عليها في الوقت المناسب".

واعتبر البزري أن "مستشفى صيدا الحكومي" رغم ضآلة إمكانياته وتواضعها تحمل العبء الأكبر من وزر هذه الجائحة، وهو يقوم بمعالجة المرضى من صيدا ومحيطها ومن مناطق مختلفة، لذا فمن الواجب تقديم الدعم المناسب له ولموظفيه وأطبائه وللعاملين الصحيين فيه".

ولفت الى أن "ملف المصالحات المالية المتعلق بالمستشفى بات في عهدة هيئة الاستشارات والقضايا التي يجب عليها الإسراع في بته ليتم إقراره من قبل وزارة المالية حتى يتمكن من دفع معاشات ورواتب موظفيه".

وختم البزري مطالبا بـ "إيجاد صيغة حقيقية تضمن تعاون مختلف القطاعات والعناصر التي يتشكل منها المجتمع الصيداوي ومحيطه، وإيجاد لجنة طوارئ صحية جديدة تعمل بفعالية أكثر، وتتعاون مع مختلف الهيئات الأهلية والمدنية، والدوائر الرسمية والبلدية في صيدا واتحادها منعا لمزيد من تدهور الأوضاع، وحماية لصحة المواطنين ومصالحهم".

زغرتا: توازياً، أعلنت خلية متابعة ازمة "كورونا" في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية "تسجيل ثلاث حالات ايجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا:2، سبعل:1".

الكورة: أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية "تسجيل 5 حالات إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

فيع: 1، راسمسقا: 3، بتوراتيج : 1".

الخرايب: كذلك، أعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدة الخرايب "تسجيل حالة جديدة بفيروس كورونا في البلدة"، لافتةً الى انها تواجه "صعوبة في احصاء جميع المخالطين نتيجة تكتم بعضهم عن التصريح عن مخالطيهم، صعوبة تشخيص المخالطة واتساع دائرتها". وطلبت من "جميع المخالطين التزام الحجر الالزامي 14 يوما والتنسيق مع اللجنة قبل الخضوع للفحص".

البيسارية: وأعلنت بلدية البيسارية "تسجيل 3 اصابات جديدة بكورونا"، داعيةً "المخالطين الى حجر أنفسهم"، طالبةً "من الاهالي الحد من التجول الا للضرورة، وإبلاغ البلدية عن أي حالة مشتبه بإصابتها".

حرار: أما خلية الأزمة في بلدة حرار ليلا فأعلنت "عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا. ويبقى عدد الإصابات التي تم تسجيلها منذ 17 آذار 2020 حتى اليوم 13: 11 تماثلت للشفاء، وحالتان تتلقيان العلاج المناسب"ـ آملةً ممن يشعرون بعوارض المرض "التزام تدابير السلامة العامة والاتصال على الرقم: 70745748".

جبل عامل: وتضمّن التقرير اليومي الصادر عن خلية الازمة في اتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون مستجدات كورونا حتى الساعة الثانية من بعد الظهر، بناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات وفيه:

حالات جديدة: صفر، حالات وافدة: لا يوجد، حالات الشفاء: 6 (4 عديسة - 2 كفركلا).

وبناء عليه، فان عدد المصابين في قرى الاتحاد و منذ بداية الازمة حتى تاريخه هو 359 وحالات الشفاء 257 وتسع حالات وفاة يوجد حالياً قيد المتابعة 66 حالة مصابة مؤكدة مخبريا 62 منها قيد الحجر المنزلي، و4 حالات داخل "مستشفى بنت جبيل الحكومي".

إقفال مركز المديرية العامة للشؤون السياسية: على خط آخر أصدرت المديرة العامة للشؤون السياسية واللاجئين فاتن يونس قرارا قضى بإقفال مركز المديرية في مبنى الجلاد - شارع الحمراء يومي الثلثاء والاربعاء في 27 و28 تشرين الاول الحالي بسبب اعمال التعقيم.

الرحلات الخارجية: إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة العامة استكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 23/10/2020، وأظهرت النتائج وجود أربع عشرة (14) حالة إيجابية. وجاءت النتائج كالآلي:

- رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية الرقم 406 (جميعها سلبية).

- رحلة دبي: الشركة الإماراتية الرقم 957 (جميعها سلبية).

- رحلة بغداد: الشركة العراقية الرقم 131 (ثلاث حالات إيجابية).

- رحلة الدوحة: الشركة القطرية الرقم 416 (حالة واحدة إيجابية).

- رحلة اسطنبول: شركة MEA الرقم 266 (حالتان إيجابيتان).

- رحلة القاهرة: شركة MEA الرقم 305 (جميعها سلبية).

- رحلة فرانكفورت: شركة MEA الرقم 218 (جميعها سلبية).

- رحلة دبي: الشركة الإماراتية الرقم 953 (جميعها سلبية).

- رحلة باريس: شركة MEA الرقم 212 (جميعها سلبية).

- رحلة اسطنبول: شركة MEA الرقم 268 (ست حالات إيجابية).

- رحلة اسطنبول: الشركة التركية الرقم 826 (حالة واحدة إيجابية).

- رحلة الدوحة: الشركة القطرية الرقم 418 (جميعها سلبية).

- رحلة القاهرة: شركة MEA الرقم 307 (حالة واحدة إيجابية).

مقالات مشابهة

بلغ مجموع محاضر مخالفات قرار التعبئة العامة المنظمة إعتباراً من تاريخ 14-11-2020 ولغاية صباح اليوم 26-11-2020 منعاً لانتشار فيروس، 31804 محضراً.

عبدالله: فقط حكومة إنقاذية إصلاحية قادرة على مخاطبة المجتمع الدولي للمساعدة

بعد تشريح جثته... هذا سبب وفاة مارادونا

توأم يفصل بينهما عامان!

سعيد: على اللبنانيين اختيار انقاذ لبنان أو إنقاذ حزب الله

التحكم المروري: يُطلب من السائقين توخّي الحذر وتخفيف السرعة على طريق عام كفرحيم باتجاه ملتقى النهرين بسبب تسرّب مادة المازوت والعمل جارٍ للمعالجة