استئناف المفاوضات الثلاثية بشأن "سدّ النهضة" غداً الثلاثاء

Monday, October 26, 2020


أعلن رئيس الاتحاد الإفريقي، سيريل رامافوسا، أنّ المفاوضات بين كلّ من إثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة أخرى بشأن "سد النهضة" على "النيل الأزرق" ستستأنف يوم غد الثلاثاء، بعد نحو شهرين من انسحاب مصر من المحادثات.


وقال رامافوسا، رئيس جنوب إفريقيا، في بيان، اليوم الاثنين: "استئناف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة.. هو إعادة تأكيد للثقة التي لدى الأطراف في عملية المفاوضات التي تقودها إفريقيا".

وبحسب ما نقلت "روسيا اليوم" عن وكالة "رويترز"، فإنّ استئناف المفاوضات يأتي بعد يومين من استدعاء إثيوبيا للسفير الأميركي بسبب ما وصفته بأنه "تحريض على الحرب" بين إثيوبيا ومصر من الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بشأن الخلاف بين الدول الثلاث بشأن ملء سد النهضة الإثيوبي وتشغيله.


وكان ترامب قد دعا، يوم الجمعة، إلى اتفاق بين البلدين، لكنّه أضاف أنّ الوضع خطير وأنّ القاهرة قد "تفجّر ذلك السد".

وانسحبت مصر، التي تحصل على أكثر من 90% من إمداداتها من المياه العذبة الشحيحة من نهر النيل وتخشى أن يدمر سدّ النهضة اقتصادها، من المفاوضات في آب، بعد أن اقترحت إثيوبيا جدولاً زمنياً جديداً لملء السدّ.

وقال ترامب أيضاً إنّ إثيوبيا خرقت اتفاقاً توسطت فيه الولايات المتحدة لحل النزاع، مما أجبره على تقليص التمويل المخصص لهذا البلد. وخفضت الولايات المتحدة 100 مليون دولار من المساعدات لإثيوبيا في أيلول بسبب موقفها من سد النهضة.

وقال نواب إثيوبيون، اليوم الاثنين، إنّ "لا قوة على وجه الأرض" ستوقف استكمال السد وإنهم مستعدون للدفاع عنه من الهجمات الداخلية والخارجية على حد سواء.
المصدر: روسيا اليوم

مقالات مشابهة

ترامب سيسحب معظم القوات الأميركية من الصومال

أمير الكويت: سعداء للاتفاق حول حل الخلاف الخليجي

باحثون يكشفون عن عقار يمنع انتقال ”كورونا“ في غضون 24 ساعة!

جردة لعام 2020.. مصائب كورونا عند قوم فوائد

البنك الدولي يقرض المغرب 400 مليون دولار لتعزيز الأمان للأسر الفقيرة

أمير الكويت: نشعر بالسعادة للإنجاز التاريخي الذي عبره كل الأطراف حرصها على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي