كورونا لبنان 14 حالة ايجابية لرحلة 23 الجاري .. وإقفال بلدات في صيدا وفي بعلبك

Monday, October 26, 2020


يواصل عدّاد كورونا صعوده، وقد سجل خلال عطلة نهاية الأسبوع 2827 إصابة (1427 أول من أمس و1400 أمس) رفعت العدد الإجمالي للإصابات إلى 36 ألفاً و587 إصابة، فيما سجل عداد الوفيات 6 ضحايا جدد، وصل معها العدد الإجمالي إلى 565 الأمر الذي دفع السلطات إلى عزل بلدات ومناطق جديدة سعياً لحصر الفيروس ومنع انتشاره. توازيا أشار عضو اللجنة الوطنية للأمراض المعدية عبد الرحمن البزري لصوت لبنان أن "الاقفال هو احد الحلول".

على خط آخر لا يمكن تشبيه لبنان بالدول الأوروبية مثل إيطاليا أو إسبانيا بالنسبة لعدد الإصابات أو الوفيات بكورونا لاختلاف الظروف والمؤشرات. فالمجتمع اللبناني لا يشبه الأوروبي المتخم بكبار السنّ كما أنّ توقيت ذروة الإصابات بحسب "أساس ميديا" مختلف أيضاً، إذ ضرب أوروبا في بدايات الربيع فيما وصل إلى الشرق الأوسط في نهايته أي في مطلع الصيف.

الهرمل: في غضون ذلك أعلن ​محافظ​ ​بعلبك الهرمل​ ​بشير خضر​ اقفال كل من "ك​فردان​، ​تمنين التحتا​، ​تمنين الفوقا​، ​بدنايل​ و​النبي شيت​ في محافظة بعلبك الهرمل بسبب ارتفاع عدد ​الإصابات​ ب​فيروس كورونا​". وأهاب بالمواطنين "ولا سيما في القرى المقفلة عدم التخالط في ما بينهم بتاتاً حفاظاً على سلامتهم ومنعاً لإنتشار الوباء".

البرامية وعبرا: عادت بلدتي البرامية وعبرا في شرق صيدا لتنضم مجددا الى قرار الاقفال الصادر عن وزارة الداخلية وذلك بعد ارتفاع عدد الاصابات فيهما، إذ تم تسجيل سبع اصابات في الاولى فيما سجلت عبرا في الاسبوع الماضي نحو 25 اصابة وبلغ عدد الاصابات التراكمي فيها خمسين اصابة. وأضيفت حارة صيدا والحجة هذا الاسبوع على لائحة الاقفال بعد ارتفاع اعداد الاصابات فيهما. والتزمت هذه البلدات القرار وتم اقفال المؤسسات الرسمية والخاصة والمدارس وتم منع التجمعات بأشكالها والتشدد في التزام الاجراءات الوقائية ووضع الكمامة اثناء التنقل عند الضرورة. ولفتت بلدية حارة صيدا إلى أنها ستتعاون مع القوى الامنية في التشدد بتنفيذ قرار الاقفال وتنظيم محاضر ضبط بحق المخالفين .

وقال رئيس بلدية عبرا ايلي مشنتف: "لقد أعيد اقفال بلدة عبرا مجددا فمعدل الاصابات لم يتغير ولم نحرز اي شيء ملموس على صعيد تراجع اعداد الاصابات. لا خيار لنا سوى تطبيق القرار وما يريحنا هذه المرة انه تم شمول بلدة حارة صيدا، وكما تعلمون نحن نتقاسم الشارع الرئيسي سويا وبالتالي سيكون الجميع هذه المرة ملتزما قرار الاقفال وسيكون هناك تشدد اكثر في تطبيق القرار، ولكن اعود واكرر نحن كبلدية لا يمكننا ان نقوم بكل هذا الحمل، فبلدتنا كبيرة ونجدد مطالبتنا بأن تؤازرنا القوى الامنية، ونتمنى على الجميع التعاون من اجل وضع حد لانتشار هذا الفيروس". وقال رئيس بلدية البرامية جورج سعد: "نحن ملتزمون قرار وزارة الداخلية وملتزمون اقفال المؤسسات الرسمية والخاصة والمدارس الواقعة ضمن نطاق بلدتنا. ارجو من الجميع تفهم الامر لان كورونا اصبح خطرا داهما ويجب مواجهته للحد من انتشاره، وبتعاون الجميع يمكن ان ننتصر عليه".

تعقيم سرايا صيدا:عملت فرق طوارئ بلدية صيدا صباحا على تعقيم المنطقة التربوية في سرايا صيدا، بعد تسجيل اصابة موظف بالفيروس، وبناء على توصية فرق التعقيم غادر الموظفون المنطقة وتم اغلاقها ليعاود العمل فيها يوم غد الثلاثاء كالمعتاد. وتوجهت عناصر فرق الطوارئ واجرت حملة تعقيم لفرع تعاونية موظفي الدولة في السرايا، ادارة ومكاتب، بعد اغلاقها اثر ثبوت اصابة طبيبة فيها بعدوى وباء كورونا، حفاظا على صحة الجميع ولعودة حركة العمل الى طبيعتها صباح غد الثلاثاء".

حرار: الى ذلك أعلنت خلية الأزمة في بلدة حرار ليلا، عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا. ويبقى عدد الإصابات التي تم تسجيلها منذ 17 آذار 2020 حتى اليوم 13 حالة: 11 حالة تم شفاؤها، وحالتان تتلقى العلاج المناسب. وأملت ممن يشعرون بعوارض المرض "التزام تدابير السلامة العامة والاتصال على الرقم التالي :70745748، مذكرة أهل البلدة بـ "ضرورة التقيد بتطبيق إجراءات الوقاية للحد من انتشار الفيروس".

زغرتا: من جانبها اعلنت خلية متابعة ازمة “كورونا” في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، عن “تسجيل ثلاث حالات ايجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل التالي:

– زغرتا:2 – سبعل:1

وشددت الخلية في بيان على “المصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي، منعا لتفشي الوباء، وتحت طائلة المسؤولية”. كما جددت تأكيدها على “تطبيق الإجراءات الوقائية، حفاظا على السلامة العامة”.

نتائج رحلات: أعلنت وزارة الصحة نتائج فحوصات ركاب رحلات وصلت الى بيروت في 23 الحالي والتي أظهرت وجود 14 حالة ايجابية.

مقالات مشابهة

النائب المستقيل الياس حنكش لصوت لبنان: مشهد الأمس مخزٍ، اللبناني مخطوف، فُجّر وقُتل، فكيف يسمح لنفسه مجلس النواب أن يعمل وكأن شيئاً لم يكن، فأهالي الضحايا كانوا معتصمين امام مجلس النواب ويقف امامهم مكافحة الشغب

فلسطين: الأسير المحرر رامز الحلبي للميادين: الإرادة الإلهية نصرت الأسير الأخرس ليحقق انتصاراً كبيراً

رئيس الوزراء الإثيوبي: الجيش بدأ المرحلة النهائية من الهجوم على منطقة شمال تيغراي

رويترز: ألفاريز ومارسال تؤكد انسحابها من التدقيق الجنائي المالي في لبنان

بالفيديو - العثور على هيكل معدني غامض في وسط صحراء يوتا

بلغ مجموع محاضر مخالفات قرار التعبئة العامة المنظمة إعتباراً من تاريخ 14-11-2020 ولغاية صباح اليوم 26-11-2020 منعاً لانتشار فيروس، 31804 محضراً.