5 علامات تدل إلى إصابة الرئتين بكورونا

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, October 20, 2020

تتفاوت أعراض «كوفيد-19» في حدّتها بين المرضى، إذ تكون خفيفة بالنسبة للبعض، وشديدة بالنسبة للبعض الآخر. في تقرير نشرته مجلة «سانتي بلوس» الفرنسية، قالت الكاتبة «روز إيه»، إنّ ضيق التنفّس من أبرز الأعراض التي يعاني منها المصابون بكوفيد-19، والسبب أنّ فيروس كورونا المستجدّ يصيب الرئتين في أغلب الحالات، وقد يسبّب مضاعفات خطيرة، ومن هنا يحتاج كثير من المرضى إلى الدعم بأجهزة التنفس الاصطناعي.



ونقل التقرير عن الطبيبة السريرية ديبورا لي، نصيحتها لمرضى كورونا بالانتباه جيداً للأعراض الذي تظهر عليهم، وأن يسارعوا إلى مراكز الرعاية الصحية في حال لاحظوا بعض العلامات التي تدل الى تضرّر الرئتين. وتنبّه الاختصاصية إلى 5 أعراض تدلّ إلى أنّ فيروس كورونا أصاب الرئتين، وهي:





1- السعال الشديد: يُعدّ السعال الجاف والكحة من الأعراض المتواترة لدى مرضى «كوفيد-19». ورغم أنّ السعال يساعد في حماية الجسم من الجزيئات التي يحملها الهواء، فإنّ النوبات الحادة والمتواترة تدل الى تدهور الحالة. ويمنع السعال وصول الأوكسيجين إلى الرئتين، ويمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة، وعندما يصبح أكثر حدّة، فذلك يٌنذر بحدوث التهاب رئوي حاد.



2- صعوبة التنفس: يعاني بعض مرضى «كوفيد-19» من ضيق التنفس، وكلما زادت صعوبة التنفس تدهورت الحالة الصحية للمريض. وعندما يعيق ضيق التنفس الأنشطة اليومية البسيطة، ويصبح المشي أو صعود السلالم أمراً شاقاً، فعليك أن تدرك أنّ حالتك ليست على أفضل ما يرام.



3- التعب الشديد: غالباً ما يعاني مرضى «كوفيد-19» من التعب الشديد، نظراً لما يسبّبه الفيروس من حمى وتعرق وسعال وجفاف، وبالتالي إحساس بالخمول والإرهاق، مما يمنع المريض من ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي، ويعدّ ذلك دليلاً على تفاقم الالتهاب الرئوي.



4- ازرقاق الشفاه: عندما يتحول لون الشفاه أو أصابع اليدين أو القدمين إلى الأزرق، فهذه علامة على تراجع وظائف الرئة. وقد لا يحصل الجسم على ما يحتاجه من الأوكسيجين، ويحصل نوع من الاحتقان بثاني أكسيد الكربون. كما أنّ لون الدم يتحول إلى الأحمر الداكن عندما لا تصله النسبة الكافية من الأوكسيجين، فيميل لون الشفاه إلى الزرقة.



5- ألم في الصدر: يمكن أن يسبّب الالتهاب الرئوي ألماً في الصدر لأسباب عدة، فعندما ينتقل الالتهاب إلى بطانة الرئة أو ما يُعرف بغشاء الجنب، فإنّه يسبب «التهاب الجنبة»، وينجم عن ذلك ألم في الصدر يتفاقم عند استنشاق الهواء أو السعال، وكذلك عند تشنج العضلات الوربية.