خاص ــ عجاقة: صفير أصاب بطلبه تشكيل حكومة... لأنها تعيد الثقة وتحرّك الاقتصاد!

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, October 6, 2020

خاص ــ يارا الهندي

الكلمة اونلاين

السلطات اللبنانية تتقاعس عن معالجة الأزمة الاقتصادية والسياسة الحادة التي تهدد الحقوق الأساسية للمواطن اللبناني. لم يُحرز حتى اللحظة أي تقدم بالملف الحكومي. فالوضع الى مزيد من التفاقم والمطالبات بتشكيل جكومة فعّالة تزيد يوما، كما جاء على لسان رئيس جمعية المصارف في لبنان د. سليم صفير الذي دعا الى تشكيل حكومة جديدة تضم أصحاب الخبرة العملية حيث بيّن أن استعادة الثقة هي العامل الأهم للخروج من الازمة كما تشكيل حكومة جديدة قائمة على الخبرات.

لمزيد من التفاصيل يؤكد لموقع الكلمة اونلاين الخبير الاقتصادي والمالي البروفسور جاسم عجاقة، أن ليس هناك اقتصاد من دون حكومة. فالدستور أعطى للحكومة حصرية أخذ القرارات الاقتصادية، وبالتالي اقتصادُنا اليوم بحاجة الى قرارات فعالة ومن دون حكومة لا قرارات.

فقبل التفكير بأي حل اقتصادي، يشير عجاقة، الى انه يجب تشكيل حكومة لتأخذ قرارات اقتصادية سبق ان طلبها منها صندوق النقد لإدخال اموال الى لبنان والا لن نخرج من هذه الازمة.

فالجميع ربط مساعدات لبنان مع مفاوضاته بصندوق النقد الدولي، بحسب عجاقة، وبالتالي الصندوق يريد التفاوض مع الحكومة اللبنانية، اي من يدير السلطة التنفيذية على الارض كون حكومة تصريف الاعمال هي حكومة تسيير المرافق العامة فقط.

لذلك لا نقول تداعيات تشكيل الحكومة على الاقتصاد بل نقول لا يمكن لاقتصاد أن يخرج من ازمته الا بتشكيل حكومة، حسبما لفت عجاقة لموقعنا.

فتشكيل حكومة يؤكد عجاقة، انه يرجِع عامل الثقة ولكن على هذه الحكومة ان تخطط وتصرّح عن هذه الخطط أولا، ومن ثم تلتزم بالتنفيذ.

كما ان تشكيل الحكومة سيكون لديه تداعيات تلقائية على العملة اللبنانية، حيث يدعم هذه العملة اقتصاد قوي وفعال. وقال عجاقة انه في علم الاقتصاد يقال "ان العملة تعكس ثروة البلد"، فبمجرد ان تبدأ هذه الحكومة عملها، عندها سيعكس الاقتصاد ثقله على العملة.



Alkalima Online