أسرار الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ١٥ ايلول ٢٠٢٠

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, September 15, 2020



النهار‎

ـ ما زالت عملية بيع الأراضي من أحد السماسرة المحسوب على خط حزب ممانع بارز في منطقة كفرشيما تتفاعل، ‏وثمة تحركات تحصل باتجاه مرجعيات سياسية ودينية خوفاً من أن تقام على المساحات الشاسعة المباعة منشآت ‏تهدّد سلامة المنطقة‎.

ـ يلاحَظ أنّ التعليمات التي تصل الى رؤساء الدوائر التربوية في المناطق يكتنفها الإرباك وتتغير وتتبدل المذكرات ‏الإدارية أسبوعياً، ما يثير القلق حول مصير العام الدراسي‎.

ـ انطلقت حملة منظمة من جيوش الكترونية ضد الرئيس فؤاد السنيورة معتبرة انه رئيس الظل للرئيس المكلف ‏تأليف الحكومة وانه ينتقم من الثنائي الشيعي‎.‎

البناء‎

ـ أكدت مصادر دبلوماسية فرنسية تدخل الرئيس الفرنسي بقوة لمنع انفجار الملف الحكومي من خلال رسائل ‏واضحة تذكر بقاعدتي استبعاد قضايا الخلاف وحكومة برضا الجميع كأساس تم الاتفاق عليه في قصر الصنوبر، ‏فالوقت ليس لاستغلال مناسبة تشكيل الحكومة لفرض معادلات تغير الموازين بين الأطراف المحلية، وخصوصاً ‏العلاقة بين الرئاسات‎.

ـ توقفت أوساط خليجية أمام مضمون كلام السيد عبد الملك الحوثي عن مسؤولية حكومات السعودية والبحرين ‏والإمارات عن فتح الطريق أمام كيان الاحتلال نحو اليمن في ظل تلازم مساري التطبيع والحرب على اليمن، وما ‏إذا كان ذلك إيذاناً بتحوّل عسكري في مسار الحرب من الجانب اليمني‎.‎

الجمهورية‎

ـ علم أن عدداً من رؤساء البلديات في قضاء جبيل يعتزمون تقديم كتاب الى كل من وزير الداخلية ومحافظ جبل ‏لبنان لإستيائهم من الطريقة الفوقية التي تتعامل بها موظفة رسمية معهم‎.

ـ توقّف سياسيون عند عدم القيام بزيارات بروتوكولية على جري العادة بعد أحد الإستحقاقات المهمة‎.

ـ تبلّغ مرجع بارز رفض حزب فاعل السير بإستحقاق حساس كان المفترض البت به سريعا فتأجل إلى يوم آخر‎.‎

اللواء‎

ـ وصلت معلومات إلى بيروت تفيد أن دولة كبرى "مشرقية" لا ترى مانعاً من إعطاء فرصة لنجاح المبادرة ‏الفرنسية، لأسباب منفعية وبرغمائية في بلد قريب‎..

ـ قال مصدر مطلع أن خطوة رئاسية بإجراء مشاورات مع الكتل هي سابقة، وكان اقترحها مستشار معروف، قبل ‏‏24 ساعة من موعد هام حصل لاحقاً‎..

ـ كشف النقاب عن أن اجتماعاً بين مرجعين مالي وسابق لم يكن مريحاً، لاعتبارات تتعلق بتفاهمات سابقة، تبين ‏عدم جدواها اليوم‎..‎

نداء الوطن‎

ـ سأل موظفون تنتهي عقودهم اليوم وزيراً مختصاً في حكومة تصريف الأعمال لمن سيسلّمون الملفات التي كانوا ‏يعملون عليها؟ وماذا سيكون وضعهم؟ فلم يأخذوا منه، لا حقّاً ولا باطلاً‎.

ـ تردد أنّ جنبلاط يهدف خلال زيارته باريس إلى محاولة التواصل مع الفرنسيين وشرح هواجسه حيال مسألة ‏تشكيل حكومة خالية من الثنائي الشيعي‎.

ـ عُلم أنّ محافظ بيروت طلب من الدوائر المختصة في المحافظة إعداد جردة بالأملاك العامة في العاصمة تمهيداً ‏لوضع أطر ضامنة لمنع التعدي عليها‎.‎
‎ ‎
الأنباء

- تشابه المواقف بين بعض الحلفاء لجهة عدم المشاركة في الحكومة ينطوي على خلاف جذري في مقاربة عملية ‏التأليف ودوافع كل منهم‎.‎

- مرجعيات سابقة تثير امتعاض جهة رسمية بسبب الدور الذي تقوم به من خلف الكواليس في الفترة الأخيرة‎.‎