آي- محاولات لعودة الحياة الطبيعية

  • شارك هذا الخبر
Saturday, September 5, 2020

تتناول صحيفة آي انفجار بيروت من زاوية جهود منظمات الإغاثة في تقديم العون للمتضررين. وفي صفحة الرأي في الصحيفة كتبت كلير فليشيه، مديرة الصليب الأحمر البريطاني في لبنان، مقالا بعنوان "بعد أربعة أسابيع على انفجار بيروت، يحاول اللبنانيون جمع شتات حياتهم".

وتقول الكاتبة إنها لم تكن في بيروت عندما وقع الانفجار، وشعرت بالذنب لذلك، وحاولت بشتى الطرق الاتصال بالأصدقاء والزملاء، واعتراها قلق وخوف كبيرين على المدينة وعلى من تعرفهم فيها، خاصة وأن مقر عملها قريب من منطقة مرفأ بيروت الأكثر تضررا من الانفجار.

وتضيف أنها قطعت عطلتها لتعود إلى بيروت في أسرع وقت ممكن لدعم الاستجابة. وتضيف أن الصليب الأحمر اللبناني يبذل جهدا كبيرا في مساعدة المتضررين.

وتقول إنه في الأسابيع الأربعة الماضية، تم دعم 100،000 شخص بالطعام والمياه النظيفة والمأوى المؤقت والخدمات الطبية وخدمات نقل الدم والدعم النفسي والاجتماعي. ويقوم المتطوعون بزيارات إلى كل منزل في منطقة الانفجار، لسؤال الناس عما يحتاجون إليه، وتقييم الأضرار التي لحقت بمنازلهم والتخطيط للتعافي على المدى القصير والطويل.

وتقول الكاتبة إن أعدادا من المتضررين تعيش بدون خدمات أساسية، بدون مرحاض وبدون كهرباء أو مياه جارية. وعلى الرغم من ذلك، بدأ الكثير من الناس في العودة إلى منازلهم المتضرر ، محاولين لم شتات حياتهم.