الإندبندنت - وباء كورونا يفاقم معدلات فقر المرأة

  • شارك هذا الخبر
Thursday, September 3, 2020

في صحيفة الإندبندنت نطالع تقريرا لمايا أوبنهايم، محررة شؤون المرأة، بعنوان "وباء كورونا يفاقم فقر النساء".

ويقول التقرير إن دراسة أجرتها الأمم المتحدة خلصت إلى أن فيروس كورونا سيزيد بشكل كبير من فجوة الفقر بين الرجال والنساء حيث يضع 47 مليون امرأة وفتاة تحت خط الفقر.

وكان من المتوقع أن ينخفض معدل الفقر بين النساء بنسبة 3 في المائة بين عامي 2019 و 2021 ، ولكن من المتوقع الآن أن يرتفع بنسبة 9 في المائة بسبب حالة الطوارئ العالمية لـ Covid-19.

وحذر الباحثون من أن الأزمة التي يشهدها العالم بسبب وباء كورونا ستؤدي إلى تراجع عقود من التقدم في معالجة الفقر المدقع ولكن تأثير الأزمة على النساء أشد وطأة من تأثيرها على الرجال.

وتقدر الدراسة، التي أجرتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أنه بحلول العام المقبل، سيكون هناك 118 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 و 34 عامًا في فقر مدقع مقابل كل 100 رجل في نفس الوضع.

من المتوقع أن ترتفع هذه الفجوة بين الجنسين لمن يعيشون في فقر مدقع، وهم الذين يعيشون على 1.90 دولار في اليوم أو أقل، إلى 121 امرأة لكل 100 رجل بحلول عام 2030.

وتشير الدراسة إلى أن النساء يعملن في بعض الصناعات الأكثر تضررًا من تفشي فيروس كورونا، مثل الضيافة وخدمات الطعام والعمل المنزلي.

وذكرت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة أنه اعتبارًا من يونيو/حزيران ، فقد 72 في المائة من عاملات المنازل في جميع أنحاء العالم وظائفهن بسبب أزمة فيروس كورونا.