الديلي تليغراف- معاناة المهاجرين الأفارقة

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, September 2, 2020

الديلي تليغراف نشرت تقريرا لمتابعة تحقيقها الحصري الذي نشرته قبل يومين حول "الجحيم الذي يعانيه العمال الأفارقة المهاجرين في المملكة العربية السعودية داخل معسكرات الاحتجاز الخاصة بالمشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا".

ويتابع التقرير ردود الفعل الدولية وجاء بعنوان "الإدانات الدولية تنهال على السعودية بعد تقرير التليغراف الاستقصائي حول مراكز الاحتجاز الرهيبة".

وتوضح الصحيفة أن التقرير الأول كشف عن تكدس المهاجرين في مراكز الاحتجاز في ظل شروف قاسية ودرجات حرارة مرتفعة مما أدى لوفاة بعضهم علاوة على خضوعهم لعمليات تعذيب وجلد من قبل الحراس والإساءة إليهم بشكل عنصري.

ويشير التقرير إلى أن أحد المقاطع المصورة التي وصلت إلى الصحيفة تظهر حال المهاجرين البائسة في مراكز الاحتجاز ويمكن فيها سماع صوت واهن لأحدهم يقول "انظروا إلى هذه الحال وافعلوا شيئا لأجلنا من فضلكم".

ويوضح التقرير أن التحقيق الذي نشرته صنداي تلغراف أثار عاصفة عالمية من الانتقادات من جانب منظمات حقوق الإنسان والسياسيين وحتى نشطاء حملة "حياة السود مهمة" ضد أسلوب السعودية في التعامل مع المهاجرين، مشيرا إلى أن "الحكومة البريطانية أعربت عن قلقها العميق ومعارضتها الرسمية للوضع وطالبت الرياض بإجراءات فورية لمعالجة الأمر".

ويضيف التقرير أن الملف أثار أيضا تفاعلات كبيرة في وسائل إعلام عربية حيث تناولته محطات تلفزيون ومواقع عربية مهمة ما أثار استجابات غاضبة في الشرق الأوسط وأفريقيا كما يؤكد أن متحدثا باسم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أكد للتليغراف أن "المنظمة قد فتحت بالفعل تحقيقا في الموضوع".