خاص- ما هي انعكاسات دخول ال FBI على خط التحقيق في جريمة المرفأ؟

Saturday, August 15, 2020

خاص- ميراي خطار
الكلمة أونلاين

دخل أمس عنصر جديد على ملف التحقيقات في جريمة مرفأ بيروت، بعد اعلان مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل انضمام المكتب الفيدرالي الاميركي ال FBI الى صفوف المحققين الدوليين والمحليين في انفجار المرفأ، قائلا "مشاركتنا في التحقيق تأتي بطلب من سلطات لبنان".
اعلان هيل طرح الكثير من علامات الاستفهام حول هذا الدخول المفاجىء لعنصر تحقيق أميركي قد يخلق الكثير من علامات الاستفهام والاعتراض لدى أقطاب محلية كحزب الله مثلا.
وفي وقت ترفض الدولة اللبنانية التحقيق الدولي بعد أن أحيل الملف الى المجلس العدلي وتم أمس تعيين محقق عدلي وهو القاضي فادي صوان، تشير المعلومات الى أن فريقا من محققي ال FBI سينضم بعد ظهر الأحد المقبل الى المحققين المحليين والأجانب ليصبح بذلك عدد فرق التحقيق الأجنبية ٤ وهي فرنسية وتركية وروسية وأميركية.
وزير العدل السابق شارل رزق وفي حديث الى الكلمة أونلاين أكد ضرورة وجود تحقيق دولي في جريمة كحجم انفجار مرفأ بيروت، لأن ما حصل يتجاوز قدرات التحقيقات المحلية.
وعن اصرار الدولة على اللجوء الى التحقيق المحلي سأل هل باستطاعتها التحقيق في هكذا جريمة كبيرة، مشيرا الى أن التحقيق المحلي لن يجدي نفعا.
وعمّا اذا كان دخول ال FBI على خط التحقيقات سيشكل ضغطا أميركيا على حزب الله يقول رزق لموقعنا "تنشوف... لا يمكن استباق الأمور... ولا استباق التحقيقات... ولا يمكن الجزم بأن هذا التحقيق سيلقي مصير سابقه من التحقيقات الدولية فنحن لا نتكلم عن محكمة دولية بل نتكلم عن تحقيق دولي... فلننتظر ونرى..."
وفيما ترتفع الكثير من الأصوات في الداخل المطالبة بالتحقيق الدولي، أكد ممثلو شهداء انفجار بيروت أنّ "الأهالي يطالبون بتحقيق دولي وذلك لعدم الثقة بالمنظومة السياسيّة القابضة على لبنان"، وكشفوا عن أنهم في 12 آب الجاري تقدموا بكتاب إلى المجتمع الدولي للمطالبة بتحقيق دولي في جريمة المرفأ".

مقالات مشابهة

خلية الأزمة في كفرعبيدا: إصابة جديدة بكورونا والعمل جار على حصر العدوى

وزير الصحة الإيطالي: وضع كورونا لدينا أصبح خطيراً

الفرزلي: مصلحة البلد تقتضي ان يكون سعد الحريري في سدة رئاسة الحكومة وأعيد التأكيد على أهمية وجود شخصية مثله على رأس الحكومة

الوكالة الوطنية: إقفال بلدية إبل السقي بعد إصابة أحد أبناء العاملين فيها بكورونا

الفرزلي: نزع سلاح "حزب الله" لن يتم قبل خروج إسرائيل من البلدات المحتلة ووقف تهديدها للغاز وحماية حدودنا البحرية والمؤتمر الوطني الذي يجب أن ينعقد

الفرزلي: الرئيس ماكرون اجتمع باصحاب القرار المعنيين لايجاد الحل في لبنان واتفق معهم على الاصلاحات