هذه الاطعمة تخفف من أعراض القرحة

Saturday, August 1, 2020

يهدف النظام الغذائي للقرحة إلى المساعدة في تقليل الألم والتهيج الناجم عن القرحة الهضمية، وهو ألم مؤلم يتطور على بطانة المعدة أو المريء أو الأمعاء الدقيقة. قد ينصح الطبيب ببعض الادوية لعلاج هذه الحالة، ولكن اتباع نظام غذائي صحي هو جزء أساسي من خطة إدارة الأعراض والمساعدة على الشفاء من هذه المشكلة.



اطعمة لمريض القرحة

الفواكه

أي نوعٍ من الفواكه الطازجة أو المجمدة جيد ذلك لأنها غنية بالألياف المفيدة ومضادات الأكسدة. يعتبر التوت والتفاح والعنب والرمان من بين أفضل الخيارات الغنية بالبوليفينول ما يساعد في التقليل من اعراض القرحة. إذا تسببت الحمضيات أو العصائر مثل البرتقال أو الجريب فروت في حدوث ارتجاع المريء أو أي ازعاج، فمن الافضل ان تتجنبوا تناولها.




الخضار

الخضروات الورقية، والخضار الحمراء والبرتقالية الزاهية، والخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط واللفت غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة بشكل خاص لصحتكم العامة وحتى للشفاء من القرحة. تجنبوا الفلفل الحار والطماطم و منتجات الطماطم إذا تسببت في الارتجاع المريء. قللوا ايضاً من تناول الخضار النيئة لأنها قد تكون أكثر صعوبة في الهضم.



البروتينات الخالية من الدهون

تعتبر الدواجن الخالية من الجلد واللحوم الخالية من الدهون والبيض والتوفو والتمب والفاصوليا الجافة والبازلاء مصادر ممتازة للبروتين قليل الدسم وعالي الجودة. ان الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين دهون أوميغا 3 يمكن أن تقلل الالتهاب وقد تكون مفيدة في علاج القرحة.



الاطعمة الغنية بالبروبيوتيك

توفر منتجات مثل الكفير والزبادي اليوناني البروبيوتيك مع البروتين، لذا فهي اختيارات جيدة لمريض القرحى.



الحبوب الكاملة

تعدّ الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا مصادر جيدة للألياف لتضمينها في نظام مرضى القرحى الغذائي. بحيث ان الالياف الغذائية يمكن أن تخفض كمية الحمض في معدتكم بينما تخفف من الانتفاخ والألم.



الأعشاب والتوابل

يمكنكم استخدام معظم الأعشاب والتوابل المعتدلة بحرية. كلها مصادر مركزة لمضادات الأكسدة المعززة للصحة والتي تساعد على تقليل حموضة المعدة. أفضل الخيارات لمرضى القرحة تشمل الكركم والقرفة والزنجبيل والثوم، والتي لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات. بالنسبة للتحلية، حاولوا استخدام العسل بدلاً من السكر.

صحتي

مقالات مشابهة

الافراج عن المخطوف الكسندر فرنجية ومديرية المخابرات تسلمته

هبوط النفط متأثرا بمخاوف شح الطلب وزيادة المعروض

بلدية عفصديق: المصابة بكورونا تغلبت عليه وفحوصات عائلتها سلبية

فرنسا تسجل ذروة جديدة في الإصابات بكورونا

بايرن يذلّ برشلونة بالـ8 ويتأهل إلى نصف نهائي دوري الأبطال

وزارة الصحة: حالة إيجابية ضمن الرحلات التي وصلت الى بيروت في 13 آب