LAU احتفلت بتخريج 74 طالباً وطالبة.. شيا: استثمرنا 150 مليون دولار في المنح الجامعية

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, July 15, 2020


احتفلت الجامعة اللبنانية الاميركية(LAU) وبرنامج المنح الدراسية الجامعية (USP) المدعوم من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID)، بتخريج دفعة 2020 من الطلاب وعددهم 74 طالباً وطالبة انجزوا دروس اختصاصاتهم الجامعية بدعم كامل من الوكالة الاميركية.
وبعد تقديم لعريفة الحفل هبة رمضان منسقة التواصل والقيادة في قسم التواصل الخارجي والالتزام المدني في LAU ، تحدث رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا عن الامل في شباب لبنان واجياله الجديدة. وتوجه بالتهنئة الى الطلاب معتبراً ان الخريجين والخريجات واهاليهم يستحقون الفرح بما انجزوه رغم كل المعوقات والتحديات. وخص بالشكر السفارة الاميركية والوكالة الاميركية للتنمية الدولية، والشعب الاميركي على دعمهم وإيمانهم الراسخ بأهمية العلم في تطور الشعوب ورقيها. وتمنى على الخريجين والخريجات العمل لبناء لبنان الديموقراطي، الخالي من الفساد والذي يسود فيه حكم القانون ولا شيء غيره.
اما سفيرة الولايات المتحدة الاميركية دوروثي شيا فاعتبرت في كلمتها المسجلة، أن تخرج الطلاب من الجامعة اللبنانية الأميركية LAU هو نتاج التصميم والعمل الشاق، الامر الذي يدعو الى الفخر، واضافت: "استثمرت حكومة الولايات المتحدة الأميركية أكثر من ١٥٠ مليون دولار أميركي في برنامج المنح الدراسية منذ عام ٢٠١٠" . وشكرت جامعة LAU على كفاءتها العالية في تشكيل وإدارة أحد أكثر البرامج تطلباً و صرامة أكاديمية في المنطقة بأكملها. وتوجهت بالشكر الى الاهالي على دعمهم وتشجيعهم لابنائهم. وتحدثت عن التحديات الاقتصادية غير المسبوقة التي يواجهها لبنان والتي تفاقمت أيضاً بسبب جائحة فيروس كوفيد – 19 ، وختمت بتقديم التهاني مرة جديدة نيابة عن حكومة الولايات المتحدة الأميركية.
والقت نائب الرئيس لشؤون الطلاب الدكتور آليز سالم كلمة نوهت فيها بالخريجين والخريجات، ووصفت ما قاموا به في الجامعة بالامر غير المسبوق لجهة مهاراتهم ومشاركتهم الميدانية، وحضتهم على الانطلاق لتحويل عالمهم ومجتمعاتهم إلى أماكن أفضل لعائلاتهم واخوتهم في الوطن. بدوره، رحب مساعد نائب الرئيس لشؤون الخريجين عبدالله الخال بالخريجين الجدد الذين انضموا الى 49 الف خريج وخريجة سبقوهم، وقدم عرضاً لانشطة برنامج الخريجين الذي يضم 43 فرعاً موزعة في جميع أنحاء العالم، واوضح ان أحد هذه الفروع تم إنشاؤه خصيصًا لخريجي برنامج المنح الجامعية، ويتميز بصفة خاصة يحسده عليها العديد من الخريجين الآخرين.
وكانت كلمة لمساعد نائب الرئيس لشؤون التواصل الخارجي والالتزام المدني ايلي سميا، عبر فيها عن فخره بما تحقق والمساعدة الكبيرة التي يقدمها البرنامج، الذي شرح انه يعتمد على ثلاثة أسس وله ثلاثة أهداف: التميز الأكاديمي، التطوع المدني، التوظيف المنتج . وعرض للخدمة المدنية – الاجتماعية والتطوع التي يقوم بها طلاب البرنامج في مواضيع لها علاقة بالصحة والمواطنة والبيئة والتعليم والقيادة. واوضح ان خريجي برنامج المنح الجامعية في الجامعة اللبنانية الأميركية ينخرطون في سوق العمل بسهولة لأنهم يمتلكون سيرة ذاتية متكاملة، وحققوا إنجازات وتم تدريبهم ليصبحوا قادة وخداماً للمجتمع ما يؤهلهم للفوز بثقة ارباب العمل المحتملين. وحض الخريجين والخريجات على تفهم الاخرين، وخدمة المجتمع دون مقابل والقيام بما هو صحيح والتزام الحياد المهني والصدق والاخلاق.
وكانت شهادات للخريجين احمد خزعل (طليع المتخرجين)، انطونيو باخوس، ايفون فرح، تانيا الصايغ، وماريان الاعور. كما وتحدثت الخريجة آية بركات وجرى عرض فيلم فيديو للخريجين.
يذكر، ان برنامج المنح الدراسية الجامعية (USP) المدعوم من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) يغطي نفقات التعليم الجامعي للطلاب المحتاجين ممن يتم اختيارهم استناداً الى توزيع مناطقي وطائفي وجندري شرط توفر الكفاءة والتفوق لدى الطالب. مع الاشارة الى ان 80 في المئة من خريجي البرنامج حصلوا على وظائف مختلفة بعد تخرجهم، وهذا إنجاز مهم جداً للجامعة اللبنانية الاميركية LAU .
ويعتبر برنامج المنح الجامعية المدعوم من USAID هو الافضل في الجامعة، ويساهم في استقطاب الطلاب من مدارس ومناطق مختلفة ما يساهم بصورة تلقائية في تطوير المعايير الاكاديمية في الجامعة وهذا إنجاز في حد ذاته. وانطلق البرنامج منذ العام 2010 وبلغ عدد دوراته السبعة اي ما يعادل 609 طالباً تخرج او سيتخرج منهم 416 طالباً والامور تسير نحو الافضل على هذا الصعيد، خصوصاً ان الدعم مستمر ويشمل مراحل حياة الطلاب المختلفة في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU).