بالفيديو-وثائقيّ "أثواب نورانيّة" تجلّى على المسرح الوطنيّ اللُّبنانيّ في صور

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, July 15, 2020


بدعوة من جمعيّة تيرو للفنون والمسرح الوطنيّ اللُّبنانيّ والمُخرِج قاسم اسطنبولي، عُرِض الفيلم الوثائقيّ ( أثواب نورانيّة) يوم الجمعة في ١٠ تموز الحاليّ، على المسرح الوطنيّ اللُّبنانيّ في صور، بحضور نُخبة من أهل الفن ومُحبّي الوثائقيّات والمسرح والسينما ورجال الدين. يروي الوثائقيّ عن التاريخ الدينيّ وجذور الحِقبات التي نشأ وتطوّر فيها لباس رجال وعلماء الدين. ويُضيء على تنوّع الملابس واختلاف مظهرها والوانها وابعادها ومعانيها لدى الديانات السماويّة :اليهوديّة،المسيحيّة والإسلاميّة. ويهدف إلى تِبيان تزيّن هذه الطوائف بلباس يُميّز المرجعيّات الدينيّة، لكنّه يلتقي بجوهره نحو خدمة الله والشعب.
وبعد العرض ناقشت المُعِدّة والمُنتِجة المُنفِّذة زلفا جورج عسّاف فيلمها أمام الحضور الذي أشاد باحترافيّة المضمون والمُعالجة والرؤية البصرية.
وقد  أجابت عسّاف على أسئلة الحضور بشغف وعمق كبيرين،  بحيث نالت الثناء والتقدير والتصفيق من أهل صور على عُمق مُعالجتها ونوعيّة ونُدرة المعلومات التي قدّمها الفيلم وعلى خيارها لإنتاج هذا النوع من الأفلام، وهو الوثائقيّ الأوّل على مستوى العالم الذي يتطرّق إلى مُعالجة الزيّ الدينيّ لرجال وعلماء الدين في الديانات السماويّة وتبيان عُمق معانيه وتاريخه.
وقد طالبها بعض الحضور من رجال الدين بمزيد من إنتاجات مماثلة.
يُذكر أنّ الوثائقيّ من فكرة، وإعداد وكتابة ورؤية إخراجيّة: زلفا جورج عسّاف، مُنتِج ومُشرِف عام: ملحم هاشم، مُنتِج مُنفِّذ: شركة Presses Partout media production house لإنتاج المُحتوى الإعلاميّ والوثائقيّ على أنواعه. وقد أنتجت الفيلم قناة الجزيرة الوثائقيّة.
بالإمكان مُشاهَدة الفيلم على الرابط الآتي:
https://youtu.be/MuLuyZcBj7k