خاص- اذا أدانت المحكمة الخاصة ح زب الله... هذا ما ينتظره المستقبل من دياب

Tuesday, July 14, 2020

خاص- الكلمة أونلاين
ميراي خطار

7 آب موعد اعلان المحكمة الدولية الخاصة بلبنان النطق بالحكم في قضية عياش وآخرين، أسئلة كثيرة تدور حول وقائع ما بعد هذا الاعلان، خصوصا على الداخل اللبناني، وذلك في ظل التخبط الاقتصادي والمعيشي الذي نعيشه بالاضافة الى تداعيات قانون قيصر.

موقف حزب الله المعروف من القضية عبّر عنه منذ أيام نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم قائلا "موضوع المحكمة الدولية خارج اهتمامنا ونقاشنا وليس له مفاعيل في الداخل اللبناني"، فماذا عن موقف تيار المستقبل المعني الأول بالموضوع؟

عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش أكد أن موقف الرئيس سعد الحريري في هذه القضية واضح ولن يتغتير وهو "أهمية تأمين الاستقرار الداخلي"، مشيرا الى أن تيار المستقبل أخرج هذه القضية من التداول الداخلي حفاظا على الاستقرار، وعلى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي انبثقت عن مجلس الأمن أن تأخذ المسار المناسب، وبالتالي على مجلس الأمن بعد التداول في كيفية تنفيذ الحكم أن يتخذ هو الاجراءات المناسبة بحق المتهمين.

علوش وفي حديث الى الكلمة أونلاين، رأى أن حقيقة أن حزب الله مسيطر على الحكومة ولبنان تحت الحصار لا تلغي ان هناك 5 عناصر من حزب الله متهمين باغتيال الشهيد رفيق الحريري ونحن ننتظر ان يصدر الحكم بشأنهم.

وأشار علوش الى أن المواجهة مع حزب الله على المستوى السياسي شيء وإدانة حزب الله ومسار المحكمة الدولية شيء آخر، وبالنسبة لنا المسارين منفصلين تماما عن بعضهما، وقال : اذا ادى اعلان الحكم الى مزيد من التأزم في الداخل اللبناني فما على حزب الله الا ان يسلم المطلوبين.

وعمّا ينتظره تيار المستقبل من حكومة الرئيس حسان دياب، يقول علوش صراحة: لا ننتظر اي شيء من حسان دياب، فالقرار ليس بيده وكل ما يمكن أن يصدر عنه في هذا الشأن سيكون كلام مبهم من دون تحديد أي مسؤوليات، وختم قائلا: ماذا يمكن ان ننتظر من شخص لا يعرف معنى سؤال "لبنان تحت السيطرة"؟

اشارة الى أن غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان أصدرت قرارا حددت فيه موعد النطق العلني بالحكم في قضية عياش وآخرين يوم الجمعة في 7 آب 2020، وذلك خلال جلسة علنية تعقد عند الحادية عشرة صباحا بتوقيت وسط أوروبا. وفي القرار الذي أودع أعلن القضاة أن الحكم سيصدر في قاعة المحكمة بمشاركة جزئية عن بعد".

مقالات مشابهة

جابر لـmtv: صندوق المصرف المركزي يدعم الاستيراد لدعم اللبنانيين فكانت النتيجة ان المواطن اللبناني لم يستفد بسبب وجود عصابات

"الإسلام والتكفير الديني" بقلم المهندس باسل قس نصر الله

جابر لـmtv: عملتنا فقدت أضعاف قيمتها والوضع المعيشي يتدهور هذا اضافة الى اننا لم نجد بعد بديل عن شركة سوناطراك لتزويد لبنان بالفيول

جابر لـmtv: نحن في حالة انهيار ونتدحرج الى الوادي وسنكون أمام كارثة كبيرة جدا وسنتحوّل الى دولة فاشلة اذا لم نتخذ القرار

الادعاء على المسؤول عن مختبر كورونا في مستشفى الهراوي.. وطلب بملاحقة 5 اخرين

الحكم بقضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري يصدر الجمعة.. وهؤلاء المتّهمون!