شماس: هاتان الخطوتان أفضل من الاستدانة من صندوق النقد

  • شارك هذا الخبر
Thursday, July 2, 2020

اعتبر المهندس ادمون شماس في منشور على "فيسبوك" أن "استعادة الاموال المنهوبة والمسروقة والإصلاحات البنيوية اهم وأفضل من الاستدانة من صندوق النقد الدولي ويجب أن تشكل أهم ركائز خطة الإنقاذ والتعافي لأن حجم الأموال التي تم نهبها وسرقتها تقدر بأكثر من مئتي (200) مليار دولار، واذا استطاعت الدولة اللبنانية استرجاع نصف هذه الاموال، هذا كفيل بإعادة تكوين جميع ودائع الناس في المصارف التجارية وتصفير الدين العام."

ورأى أن على مجلس الوزراء اتخاذ القرارات التالية:

1) الموافقة على مشروع قانون برفع الحصانة والسرية المصرفية عن جميع المسؤولين الحاليين والسابقين وتحويل جريمة "افلاس الدولة ونهب المال العام وأموال المودعين وافقار وتجويع المواطنين" إلى المجلس العدلي باعتبارها جريمة كبرى ضربت مقومات الدولة وامنها الاجتماعي والاقتصادي.
2) الطلب رسميا من الأمم المتحدة تشكيل بعثة خاصة للأمم المتحدة لمحاربة ومكافحة الفساد السياسي في لبنان وهي مستقلة عن الحكومة اللبنانية. تجربة غواتيمالا قدّمت نموذجاً لمواجهة الفساد المؤسسي وقد شاهد سكان غواتيمالا، توجيه تهم تتعلق برشى إلى رئيسهم أوتو بيريز مولينا ونائبة الرئيس روكسانا بالديتي، وإخراجهما من السلطة. وبدأ تطوير نظام العدالة الجنائية في غواتيمالا منذ عقد من الزمن عندما أسست الأمم المتحدة لجنة دولية ضد الحصانة القانونية.