مزارعو البطاطا يطالبون بحماية إنتاجهم.. وإنذار بالتصعيد الأسبوع المقبل

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, July 1, 2020

عقد رئيس تجمّع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم الترشيشي ونقيب مزارعي البطاطا جورج الصقر اجتماعاً في مركز التجمّع في رياق، في حضور رئيس اللجنة الاقتصادية في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة طوني طعمة، ومزارعين وتجار وفاعليات زراعية، وتم البحث في العوائق والعراقيل التي تعترض إنتاج البطاطا في البقاع، لا سيما الخسائر بسبب إقفال الأسواق الخارجية والاستيراد بالدولار والبيع بالليرة اللبنانية ومشاكل تصريف الإنتاج وأسعار المازوت. وتمنى المجتمعون على وزير الزراعة وقف الاستيراد لأي منتج زراعي في لبنان.

الصقر: وأكد الصقر أن "المزارعين يمرّون بأزمة اقتصادية خانقة. زرعنا البطاطا والبصل والفواكه بسعر دولار وفق صرف الـ1500 ليرة، واشترينا البذار والأسمدة وبذار البطاطا على أساس سعر الدولار اليوم، ولو بعنا الموسم كله لما استطعنا أن نعوّض الخسائر، فماذا نفعل؟ هل نبيع الأرض والبيوت؟".

وناشد رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء حماية المزارع، قائلاً "ارحموا الشعب، تطالبون بالأمن الغذائي وتقدّمون الدولارات للصرافين، كيف يؤمّن الأمن الغذائي من خلال هذه الأموال والمزارع لا يستطيع تأمين الأسمدة والبذور، فسعر كرتونة البطاطا 20 ألف ليرة تكفي العائلة مدة شهر وربطة الخبز لا تكفي ليوم، إذا لم يؤمَّن الأمن الغذائي للمواطن، فسنذهب جميعاً إلى المجهول. المطلوب أن نبقى يداً واحدة لإنقاذ هذا القطاع، في الأمس دعم مجلس الوزراء قطاع التربية بـ 500 مليار ليرة وحاجة القطاع الزراعي 100 مليار ليرة أو50 مليون دولار لتأمين الأسمدة والبذار".

وختم متوجّهاً بالسؤال إلى الحكومة "هل المطلوب أن نبيع أرضنا لحل المشاكل العالقة بين المزارع والتاجر؟".

الترشيشي: من جهته، تلا الترشيشي بياناً باسم المزارعين جاء فيه: "نجتمع اليوم على أنقاض زراعة البطاطا وكأننا وصلنا إلى نهاية هذه الزراعة ونهاية تقدّمها وتطوّرها ونموّها وازدهارها بفضل السياسات الخاطئة التي تتّبعها الحكومة الظالمة ومنها:

- ارتفاع سعر الدولار يومياً (من 1515 حتى تخطى الـ 9000 ل.ل) ابتداءً من تاريخ 2019/11/15

- حجز الأموال في المصارف

- إلغاء التسليفات الزراعية كلها

- عدم السماح بفتح الاعتمادات لشراء المستلزمات الزراعية على رغم أننا أرسلنا ثلاثة كتب إلى حاكم مصرف لبنان ورئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة، وأطلقنا ناقوس الخطر وأشرنا يومها إلى الكوارث التي ستحصل إذا أقدم المزارع على شراء مستلزماته الزراعية عن طريق الـ FRESHMONEY من السوق السوداء وسوق الصيرفة، فالكلفة سترتفع حتمًا ولن يستطيع المزارع أن يتحّملها وهذا ما يحصل حالياً، إلى جانب شراء مادة المازوت من السوق السوداء يومياً من دون الاستفادة من الدعم، وندرة مادة الأسمدة والأدوية والبخور وانقراضها من الأسواق، وبما أنه يوجد لدينا أكثر من 250 ألف طن بطاطا تقريباً (100 للسوق المحلية و150 للسوق الخارجية) سعرها الحالي لا يغطي نصف كلفة الإنتاج ونواجه أزمة في تصريف الإنتاج إلى الخارج بسبب العوائق والضرائب على الطريق البرية المؤدية إلى العراق ودول الخليج.

أضاف: لذلك نشدد اليوم على المطالب الآتية:

- تأمين المحروقات للمزارعين بالسعر الرسمي ومعاقبة مَن يتلاعب ويحتكر ويهرّب هذه المادة من مستوردين وتجار وموزّعين في تأمين العملة الصعبة للمزاعين لإيفاء ثمن الأدوية والأسمدة والبذور القديمة والجديدة للموسم المقبل، وذلك عن طريق تخصيص مبلغ لا يتعدّى 100 مليون دولار أسوة بالقطاع الصناعي وعدم الاكتفاء بدعم استيراد بعض المنتجات الزراعية اللبنانية من العدس والحمص والفول والشعير وغيرها وإصدار آلية خاصة بالمزارع وإطلاعه على مكان شراء هذه المبالغ.

- الطلب من مؤسسة إيدال زيادة الدعم على طن البطاطا المصدر ليكون من 300 إلى 500 ل.ل للكيلو الواحد ليتمكن المزارع من المنافسة في الأسواق الخارجية.

- رفع العوائق عن التصدير عبر الطريق البرية ولا سيما الضريبة المفروضة على شاحناتنا من قبل الإخوان السوريين وهي 1500$ إلى الدول الخليجية و4500$ إلى الأسواق العراقية. ولا يجوز أن تبقى هذه الضريبة حصراً على المنتجات والسيارات اللبنانية بعدما رفعت عن السيارات السورية والأردنية والكويتية والسعودية والعراقية وغيرها.

- كذلك، نطلب من وزارة الزراعة العمل ابتداءً من اليوم على وقف استيراد أي منتج زراعي لا سيما البطاطا طيلة أيام السنة ليتمكن المزارع من تأمين حاجة السوق على مدار السنة وتحديداً في شهرَي شباط وآذار وهكذا نكون أوقفنا تحويل وإخراج ملايين الدولارات إلى الخارج.

وقال: نأسف لتوقفنا عن بيع البطاطا البارحة، ونعتذر من المستهلك إذا كنا نطالب برفع أسعار المنتجات الزراعية ولكننا مُجبرون على القيام بهذه الخطوة، نظراً إلى ارتفاع أسعار الكلفة بشكل جنوني ولتأمين استمرارنا وصمودنا في أرضنا وخوفاً من ألا نجد المزارع في الأيام السوداء المقبلة خصوصاً أننا في زمن حكومة لا تبالي، تَعِد ولا تفي، تصرّح ولا تنفذ، أقوالها أكثر من أفعالها.

وختم: لذلك، نعلمكم بأننا في حال لن تبالي الدولة لتحقيق مطالبنا، سنكون مضطرين إلى عدم إرسال البطاطا إلى الأسواق لأكثر من يوم، وسندعو إلى إضراب شامل في كل مناطق البقاع ابتداءً من الأسبوع المقبل، وبصراحة لسنا مضطرين لأن يترك المزارعون أراضيهم وتقطع لقمة عيشهم ويجوع أولادهم ويتحوّلوا إلى ميليشيات جديدة، تشكّل أحزمة بؤس حول المدن وتحضّر لحرب أهلية جديدة كما حصل عام 1975".