الغارديان- "تضحيات" إندونيسيين لإنقاذ اللاجئين الروهينغا

Saturday, June 27, 2020

نشرت الغارديان تقريرا لريبيكا راتكليف وفيبريانا فايرداوس بعنوان "مزارعون أندونيسيون يتحدون كورونا لإنقاذ الروهينغا".

ويقول التقرير إن المزارعين في إقليم آتشيه الأندونيسي خاضوا عباب البحر عدة مرات يوم الخميس بهدف مساعدة لاجئين من الروهينغا ونقلهم إلى مكان آمن ومساعدة الأطفال المنهكين من الهروب عبر البحر.

ويضيف "على شاطيء لانوك تجمع الكثير من الناجين وسجد أحدهم على الرمال شكرا على نجاته، بينما احتضن آخر أحد الرجال الذين قدموا المساعدة لهم تعبيرا عن امتنانه".

وينقل التقرير عن المزارعين في آتشيه قولهم إنهم شعروا بأنهم مجبرين على القيام بشيء، بعدما أخبرهم الصيادون في اليوم السابق أنهم لاحظوا قاربا شبه محطم وهو مكتظ بأكثر من 100 من لاجئي الروهينغا بينهم عشرات الأطفال وكان القارب عالقا في البحر.

ويوضح التقرير أن المزارعين طالبوا السلطات بتقديم المساعدة ولكن المسؤولين رفضوا إنقاذ العالقين في الماء بدعوى إمكانية قيامهم بنشر وباء كورونا بين السكان. وفي المقابل لم يتأخر السكان ولم يتسامحوا مع الشعور بالقلق لوجود أبرياء حياتهم معرضة للخطر في البحر، لذلك استخدموا قوارب الصيادين وتوجهوا لإنقاذ اللاجئين.

ويشير التقرير إلى أن الصيادين والسكان تمكنوا من إنقاذ 97 شخصا من اللاجئين بينهم امرأة حامل في "لحظة تعزز الأمل والتفاؤل والوحدة بين البشر"، كما قال بيان لمنظمة العفو الدولية واصفا ما جرى.

ويشير التقرير إلى أن أندونيسيا لا ترفض فقط استقبال اللاجئين الروهينغا بل إن الأخبار الواردة من هناك أشارت إلى أن الحكومة تدرس إصلاح القوارب التي وصل عليها اللاجئون لكي تتمكن من إعادتهم على متنها.

مقالات مشابهة

‎رئيس الجامعة الثقافية في العالم عباس فواز: مليون مغترب سيأتون الى لبنان وهم على استعداد للاستثمار في الاقتصاد

معلومات الـotv: القاضية غادة عون أنهت المطالعة بالأساس وطلبت الادعاء على اورور فغالي وسركيس حليس بجرم الاهمال الوظيفي الذي تصل عقوبته إلى سنتين سجن

الكويت تسجّل 703 إصابات بفيروس كورونا و538 حالة شفاء

تشييعُ ضحيتَي جريمةِ مشمش..

وزارة الصحة القطرية: حالات الإصابة بكورونا تتجاوز 100 ألف

اتصال هاتفي بين بوتين وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة