بستاني: "عندما بدأت استملاكات سلعتا لم أكن قد ولدت بعد"

  • شارك هذا الخبر
Friday, June 5, 2020

أشارت وزيرة الطاقة السابقة ندى بستاني، إلى أنه في موضوع ​سلعاتا​، "استملاكات سلعتا بدأت في عام 1978، يعني انا لم أكن قد ولدت بعد"، لافتةً إلى أن "كهرباء فرنسا التي لا مصلحة لها مع الاسلام والمسيحيين، مع ان هذا الكلام معيب، وهي وشركة "فيتشلر" حددوا مواقع المعامل وبالترتيب وكان هناك ​الزهراني​ وسلعاتا وديرعمار".

ولفتت بستاني في حديثٍ لـ"الجديد"، إلى أن "​كهرباء لبنان​ تقدمت بملف وقالت فيه عن الموقع الأول والمقدر بـ 200 مليون دولار، بعدها أصدرت كهرباء لبنان بيانًا أكدت فيه أنها ليست الجهة المخولة تخمين هذه الاراضي، وهذا التقدير لا يرتب أي كلفة على الدولة ولا يلزم أحد به".

واشارت إلى أن "​وزارة الثقافة​ كانت وضعت تحذير على الارض التي وجدناها في السابق لأنها ضمن منطقة سياحية، وعندما وافقوا لي على دفتر الشروط كنا غيرنا الأرض وأتت شركة "فيتشلر العالمية" مع خبراء ووجدوا أرض أرخص وأنسب في منطقة صناعية".


وقالت: "لست الجهة التي تخمن، هناك 3 خبراء عقاريين وكل هذه الملفات موجودة في ​مجلس الوزراء​".

وأضافت بستاني: "عندما أرسلنا مشروع الخطة، سعر الـ 200 مليون للأرض كان موجودًا لكن لم يصدر قرار عن مجلس الوزراء، نحن تناقشنا في اللجنة الوزارية وبعدها اصدرنا قرارًا لا يحتوي على 200 مليون".

وتابعت بأن "مدير الاستثمار طلب حينها تسعير الارض حينها قاموا بتقدير"، مشيرةً إلى أنه "لا يوجد تراتبية في الخطة ولا يوجد خلاف منطقي. نحن بحاجة للمعملين لتأمين الكهرباء 24/24، والدراسات هي التي اثبتت هذا الشيء ونحن قلنا في المرحلة الأولى نقوم بإتمام معمل ديرعمار وبعدها نقوم بإتمام معملي الزهراني وسلعاتا في المرحلة ذاتها".