تطبيقات إلكترونية لمحبِّي قراءة الكتب

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, June 2, 2020

شادي عواد


يبحث العديد من الأشخاص عن تطبيقات تسمح لهم بتحميل الكتب الإلكترونية على هواتفهم بسبب حبّهم الشديد للقراءة، التي تملأ وقتهم في فترة الحَجر المنزلي.

تنتشر على المتاجر الإلكترونية كثير من التطبيقات الخاصة بقراءة وتحميل الكتب الإلكترونية، الأمر الذي يتيح فرصة الحصول على الكتب المتنوّعة في شتّى المجالات. ومن أبرز هذه التطبيقات:

• Aldiko: أحد أشهر التطبيقات وأكثرها إستخداماً، كونه يتيح إختيارات عدة عند القراءة كتغيير حجم ولون الخط، والمسافات بين السطور، وحتى تغيير خلفية القراءة، فضلاً عن ضبط الإضاءة لتكون مناسبة للقراءة الليلية. إلى جانب كل ذلك، يتيح هذا التطبيق تسجيل ملاحظات هامشية داخل الكتاب وتظليل بعض السطور أو كتابة عناوين لها. ويوفّر التطبيق الكتب بصيغة «PDF» و»ePub»، ويتيح البحث عن نصوص بعينها عبر الكتاب، كما يوفر قاموساً لترجمة كلماته. ويعتمد التطبيق واجهة مناسبة جداً للتابلت والهاتف الذكي، ويتوفّر بنسختين أحداهما مجانية والأخرى مدفوعة بخيارات أكثر.

• Goodreads: يضمّ هذا التطبيق مكتبة ضخمة، ويسمح بتكوين مكتبة تضمّ الكتب التي قرأها المستخدم والتي ينوي قراءتها، مع خاصية تقييم الكتب. بالإضافة إلى ذلك، يخوّل التطبيق إضافة الأصدقاء والتواصل الدائم بمجتمع القرّاء، للإطلاع على أحدث الإصدارات. ومع بداية كل عام يتيح التطبيق تحديد هدف سنوي بتسجيل عدد الكتب التي ينوي المستخدم قراءتها، ويتابع تقدّمه طوال العام.

• Amazon Kindle: يعمل هذا التطبيق على إتاحة الفرصة لمستخدمه الإختيار بين أكثر من 6 ملايين كتاب، منها كتب السرد المسموعة والكتب الصوتية، إلى جانب توفير المجلّات العالمية وكتب الخيال العلمي والروايات، والكتب الرومانسية. كذلك يسمح التطبيق بإختيار حجم النص ونوع الخط، وتوفير وضع القراءة المريح لليل والنهار.

• Storytel‏: يعمل هذا التطبيق على توفير آلاف من الكتب الصوتية عبر الهاتف بمختلف التصنيفات التي تتوفر في مكتبة التطبيق الإلكتروني. ويوفر التطبيق أيضاً العديد من الكتب الشهيرة والأكثر مبيعاً بشكل مستمر لتتناسب مع إهتمامات جميع المستخدمين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن التطبيق مستخدميه من تخزين الكتب الصوتية على الهاتف، ليتمكنوا من الإستماع الى كتبهم المفضّلة عند توفر خدمات الإنترنت، والتحكّم بسرعة مشغل الكتب بما يتناسب مع كل شخص لتوفير تجربة ممتعة للمستخدم.

• Free Audiobooks‏: يوفّر هذا التطبيق خاصية البحث لما يزيد عن 14 ألف كتاب صوتي، بالإضافة إلى إمكانية العثور على الكتب الكلاسيكية والكتب الأكثر شعبية والكتب الجديدة، للإستماع إليها بشكل مجاني. كذلك يوفر التطبيق للمستخدمين تنزيل الكتب والإستماع إليها بوضع عدم الاتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية البحث عن طريق كتابة إسم المؤلف، وتوفير خاصية تعيين وقت النوم.

• LibriVox Audio Books: يتميّز هذا التطبيق بإمكانية البحث والتحميل على الهاتف في حالة عدم وجود إتصال مع شبكة الإنترنت. ويعمل على توفير العديد من الكتب المسموعة إلى جانب وجود العديد من قوائم التسجيلات الجديدة والكتب الكلاسيكية الأكثر مبيعاً. ويتيح هذا التطبيق أيضاً إرسال الكتب إلى الآخرين، كما يحتوي على خاصية البحث من خلال العنوان، أو إسم المؤلف أو نوع الكتاب.