المحامي ناضر كسبار- القضاة والمحامون مواقف وطرائف

  • شارك هذا الخبر
Monday, June 1, 2020



عقودك طويلة عا رقبتنا
التقى المحامي جوزيف الاخطل الخوري احد كبار تجار الذهب (مزنر) الذي بادره قائلاً:
- لماذا لا نراك في محلاتنا؟
- فأجابه جوزيف: لان عقودك طويلة عا رقبتنا.
* * *
بين انامل اليد واصابع الالة
في كانون الاول 2002 زار المحامي القاضي جون القزي في مكتبه، وقدم له الكلمة التي رثى بها معالي القاضي يوسف جبران اثر وفاته، وشبهه به – اطال الله عمره – وخصوصا لجهة علمه وكفاحه ونظافة كفه. ولم يقبل جوزيف الاخطل الا ان يعيد كتابة تلك الكلمة بخط يده، ثم كتب المقدمة الاتية:
- بأناملي اكتبها اليك، فانامل اليد اقرب الى القلب من اصابع الالة.
* * *
انها الثامنة وخمس دقائق
يقول المحامي نديم حاطوم ان القاضي جان باز اخبره انه يوم كان قاضيا منفردا في بعلبك، دخل للجلوس على القوص، فوجد المفتش القضائي الفرنسي يجلس على احد المقاعد في قاعة المحكمة، والذي نظر الى ساعته وقال له:
- انها الثامنة وخمس دقائق يا حضرة القاضي
- IL EST HUIT HEURE PLUS 5 MINUTES M. LE JUGE
* * *
كذب 4 ساعات ولم اكذب الا ساعة واحدة
يروي المحامي اوغست باخوس انه التقى مسؤولاً رفيعا غير لبناني، والذي قال له بأن احد الوزراء اللبنانيين وهو محام معروف عنه كثرة الكلام والتحاليل، حضر الى مكتبه لزيارته وان الاجتماع دام 5 ساعات، تكلم خلالها الوزير اللبناني 4 ساعات ولم يفسح المجال للمسؤول غير اللبناني الكلام الا لمدة ساعة واحدة.
واضاف المسؤول غير اللبناني:
- يا اخي شو هالقصة كذب 4 ساعات ولم استطع ان اكذب عليه الا ساعة واحدة.
* * *
لن اقبل ان يظلم بريء وانا الحاكم
في دعوى مهمة ترتدي طابعا سياسيا، اذ جرى تركيب ملف لموظف كبير ومهندس كبير في مؤسسة عامة، وتم تحويك الملف امام محكمة الجنايات برئاسة القاضي الكبير محمد مكي. وبعد درس امللف من قبله احس بأن هناك ظلما بحق هؤلاء الاشخاص وهم محترمون ولا يحاكمون امامه الا موقوفين. فما كان منه الا ان استجوبهم وختم المحاكمة، وبعد ساعة اصدرت المحكمة قرارا بالبراءة بعد ان قال عبارته الشهيرة على القوس:
- لن اقبل ان يظلم بريء وانا الحاكم.
* * *
لن يزيد او ينقص ايماني
يقول المحامي انطوان القاصوف ان الشاعر والاديب بولس سلامة كان مريضا في آخر ايامه، فزار القديس شربل وقال له عبارته الشهيرة:
- اذا شفيتني لن يزيد ايماني بك لانه كبير، واذا لم تشفيني فلن ينقص ايماني بك.
* * *
الوقت يمر بسرعة
كان احد القضاة في بيروت بطيئا في ادارة الجلسات بحيث كانت تدوم كل جلسة حوالي الربع ساعة، مما اثار امتعاض المحامين وتأففهم من هذا الوضع، فعلق المحامي اميل جورج ساروفيم قائلا:"باعتقاده انه ليس بطيئا ولكن الوقت يمر بسرعة."
* * *
لا تكرهو اولادكم على اخلاقكم
يحرص النائب السابق المحامي اوغست باخوس على زيارة معالي النقيب وجدي الملاط في مكتبه بصورة دورية ودائمة وكلما زاره زوده بحكم او طرائف او ابيات شعر، او اقوال مأثورة. وقد زاره مؤخراً فقراً امامه ما قاله الامام علي بن طالب:
- لا تكرهوا اولادكم على اخلاقكم فهم مولودون لزمان غير زمانكم
* * *
الاسماء الطويلة
يقول المحامي ميشال سمعان ان اهالي بلدة شبطين البترونية، يسمون ابناءهم بأسماء طويلة: فنيانوس، برتلماوس، جناديوس...الخ وان مؤسسة مهمة كانت تستخدم عمالا لا مياومين وتطلب من احدهم الذي كان ملما بالكتابة تدوين اسماء من يرغب في العمل، وازاء صعوبة تدوين الامساء الطويلة والمعقدة كان يقول دائما:
- انتم ابناء شبطين ما في إلكن شغل عنا.