بالفيديو: ما حقيقة وجود دب في إهمج يلاحق فتى لبناني؟

Thursday, May 28, 2020

إليسار نيوز

"أليساندرو تحول إلى طوني باللبناني"، كان أول ما يخطر بالبال، بعد أن انتشر فيديو لدب يلاحق طفلا، وادعى صاحب الفيديو أنه تم تصويره في منطقة إهمج في قضاء جبيل، محافظة جبل لبنان، وهو يعطي التعليمات للشاب "طوني" بعدم النظر إلى الوراء، حتى لا يشعر الدب بأنه خائف، وبعد التحقق من الفيديو، تبين أنه انتشر في العديد من المواقع العالمية منها "نيويورك تايمز" و"CNN" و"فوكس نيوز" وغيرها، والطفل الإيطالي أليساندرو البالغ من العمر 12 عاما، قد تمت ملاحقته من قبل دب بني ضخم خلال نزهة عائلية في منطقة Trentino في شمال إيطاليا.

هذه المواجهة المرعبة للشاب في الفيديو الأصلي، الذي وثقه زوج والدة الطفل لوريس كالياري Loris Calliari، وهو ينادي الطفل ويحثه للنزول بهدوء وعدم النظر إلى الخلف، قام بعمل "دبلجة لبنانية" لها أحد المواطنين، ليثير المزيد من الرعب لدى اللبنانيين، مع موجة من الأخبار الملفقة والكاذبة، ومنها مؤخرا لفيديو يوثق "قرش أبيض" زعم مطلقوه أنه شوهد في بيروت، والحقيقة أن الخلفية والجبل الظاهر في الفيديو يؤكد أن الفيديو لم يتم التقاطه في لبنان، وربما تم توثيقه في اليونان، وبكل الأحوال، لا نعلم الهدف منها، مع الوضع الذي يمر به العالم ولبنان خصوصا.

وقد وصل موقعنا "إليسار نيوز" هذا الفيديو من مصدرين مختلفين، إلا أننا سارعنا للتواصل مع خبراء في هذا المجال، والذين أكدوا أن هذا النوع من الدببة غير موجود في لبنان، وإن كان هناك مشاهدات نادرة قرب الحدود اللبنانية في منطقة عرسال، ولكن لم يتم تأكيدها من أحد من الخبراء في هذا المجال.

ووفقا لما قاله كالياري لـ CNN، كان أليساندرو يلتقط مخاريط الصنوبر في الشجيرات، حيث تعتقد العائلة أن الدب كان نائمًا، الذي حددوه على أنه دب بني مارساني Marsican brown bear ، واسمه العلمي Ursus arctos arcto، وظل أليساندرو هادئا طالبا من زوج أمه التقاط صورة له مع الدب خلفه.

وقال كالياري: "لاحظت أن الدب يتحرك وأخبرت (أليساندرو) أن يمشي ببطء، وأن يكون حذرا ، وأنني سألتقط صورة لكن إن استمر بالتحرك"، واضاف "كنت متوترا في البداية، ولكن بعد ذلك رأيت ان الدب لم يكن خائفا ولم يكن يتصرف بعدوانية، لذا هدأت".

وقال كالياري "بعكسنا فإن والدة وجدة الطفل كانتا تشعران بالإستياء وتصرخان، وبالمقابل، ظل اليساندرو مرتاحًا أثناء هذه المواجهة مع الدب الضخم، ويمكن سماعه في إحدى مشاهد الفيديو قائلاً: هذا رائع جدًا".

تعتقد العائلة أن أليساندرو قد أزعج الدب وهو يجمع مخاريط الصنوبر من الشجيرات القريبة، وأوضح كالياري، أنه قبل حوالي شهر، شاهدوا مقطع فيديو على YouTube حول ما يجب فعله إذا اصطدموا بدب ، وقال "لذلك ، كان أليساندرو مستعدًا".

في نهاية المطاف ، فقد الدب البني الاهتمام ويبتعد ، ويمكن سماع اليساندرو في الفيديو الأصلي وهو يسأل زوج والدته: "هل التقطت الصورة؟"

وأضاف كالياري أن الأسرة قررت مشاركة الفيديو على فيسبوك بمجرد إدراكهم للتجربة المدهشة التي تم توثيقها بالفيديو.

ونهيب بالمواطنين، التواصل مع الخبراء في هذا المجال، أو مع موقعنا "إليسار نيوز"، للتحقق من صحة مثل هذه الفيديوهات أو الأخبار غير الصحيحة، والتأكد منها قبل نشرها.





مقالات مشابهة

عشرات المتظاهرين تجمعوا في مكان انتحار علي الهق رفضاً للظروف التي تسببت بالحادثة

ريفي: إنها بداية انهيار هذه المنظومة

قبرص تضع لبنان على لائحة البلدان الممنوع السفر منها و إليها حتى إشعار آخر!

الحواط: ألم يحن الوقت لوضع حد للسلاح وتداعياته؟

"التحكم المروري": قطع السير على أوتوستراد البربير بالاتجاهين

افرام: فوق الجوع الدوس على الحريات والكرامات