خطة الطوارىء للعائلات الأكثر فقرا بدأت ... المشرفية يُطلق برنامج التكافل الاجتماعي

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, April 8, 2020

أشار وزير الشؤون الإجتماعية رمزي المشرفية خلال اطلاق برنامج التكافل الاجتماعي في مواجهة كورونا الى أن "لدى وزارة الشؤون برنامج اسمه "برنامج الفقر" وهو كان يطال عائلات تنتمي الى فئة معينة وبعد وصول داتا البيانات نقوم بدراستها وبناء عليها نقوم بتوزيع المساعدات ونحن نقوم بواجبنا اتجاه المواطن ضمن قدرة الدولة".

ولفت الى أن "الضغط الذي يؤثر على المجتمع اللبناني يتطلب سرعة في التنفيذ لكن ضمن إمكانات الدولة المتاحة".

وشددالمشرفية على أن "كل مواطن يحتاج إلى مساعدة بإمكانه تقديم طلب للبلدية وتعبئة الطلب عن طريق الهاتف لمنع المخالطة، أما في حال عدم وجود بلدية أو مختار في بلدة الشخص المعني يرجى منه الاتصال بوزارة الداخلية".


وأشار المشرفية الى أن "رئيس الحكومة حسان دياب اطلق اول قسم من المساعدات المادية التي تطال شرائح المجتمع الاكثر حاجة وقرر الاستعانة بالبيانات الموجود في وزارة الشؤون".

وأكد أن "أي تعبئة للاستمارة بطريقة مغلوطة ستعرّض البلدية أو المختار أو صاحب العلاقة للملاحقة القانونية وأدعو الى تعبئتها بطريقة صحيحة"، مشيراً الى أن "في البلدات التي لا بلديات فيها يمكن الاتصال بوزارة الداخلية لتعبئة الاستمارة".

وأضاف، "اعتمدنا 27 سؤالاً ضمن معايير برنامج الأسر الأكثر فقراً، وتبعاً لدراسة الاستمارات والطلبات سنقدم المساعدات من خلال الجيش للأسر الأكثر حاجة والأسر الأقل حاجة تدريجياً".